ما هي الحضارة اليونانية

ما هي الحضارة اليونانية
 
الحضارة اليونانية :
في تاريخ تطور النوع البشري ، مر الإنسان بمراحل عديدة إبتدئها كقاطف ثمار، ثم كصياد، وبعد ذلك تحول لمزارع ، وهكذا حتى إبتدء في تنشئة المجتمعات الصغيرة ، تطورت هذه المجتمعات وأصبحت مدنًا، وكلنا نعلم بعض المعلومات عن بعض الحضارات، كالحضارة البابلية أو الفرعونية أو القينيقية أو الكنعانية ، بعضها حضارات حديثة إلى حد ما بالنسبة للأخرى ، ولكن هناك حضارة مميزة جدا تعتبر من أهم الحضارات التي أقيمت على الأرض منذ القدم وهي الحضارة اليونانية ،التي حكمت العالم من خلال غزوها التقدمي آنذاك عن طريق العقل ، وهي تشابه إلى حد ما من ناحية الإنتشار ولكن بشكل أقل حضارتنا الحديثة المبنية على العولمة، ما يميز هاتين الحضارتين في تاريخ الإنسان منذ وجوده أنهما قلبتا المعايير في العالم وغيّرتا زاوية النظر .

أقيمت الحضارة اليوناينة مبنية على تجمع عدد من المدن وهي المدن اليونانية الشهيرة وأهمها أثينا ، كانت هذه المدن عبارة عن مراكو حضارية لمجموعة من البشر كونوا مجتمعات مدنية وقوانين تحكمهم، عاشت هذه المدن في نوع من الرفاه ولكن مع تعطش كبير للمعرفة . فامتدت من ما قبل الميلاد وإلى ما بعده بمئات السنين ، أساس هذه الحضارة كان علماء الطبيعة والفلاسفة ، وهم في حينها كانوا الشخص ذاته يبحث الأمرين ، وبما أن الفلسفة هي أم العلوم فلقد درست الطبيعة والرياضيات والفيزياء وقدمت نظريات مذهلة لا تزال صامدة حتى اليوم ووضعت قوانين فرضت نفسها من خلال قوتها البرهانية علميا ، كان أهم الفلاسفة والعلماء في هذه الحضارة ، هيرقليطس ، أبيقور ، أفلاطون ، فيثاغورس ، سقراط ، أفلاطون ، وأرسطو .
 
كل إسم من هذه الأسماء له بصمة أسست للعلوم الحديثة ولا زالت كما هي كقانون فيثاغورس في الهندسة ، أو تم البناء عليها كفلسفة أبيقور التي تم بناء الفلسفة المادية النفعية عليها . ولكن يبقى الأهم والأشهر أفلاطون وأرسطو ، وضع أفلاطون قوانين سياسية واجتماعية وفلسفة تحاول تفسير الوجود بنتاج عبقري من الأعمال التي لازالت حتى الآن هي نبراس الفلسفة رغم أنها أصبحت كلاسيكية ، بينما وضع أرسطو قوانين للطبيعة والفيزياء وحاول كإستاذه أفلاطون تقديم فرضيات لتفسير العالم ولكن أهمية أرسطو القصوى تكمن في وضعه لعلم المنطق ، والذي بنيت عليه كل العلوم الحديثة . عدا عن أن العلوم التي قام هو باكتشافها والعمل عليها استمرت قائمة ككتب مقدسة لمدة 500 سنة .

ما هي الحضارة الاغريقية

ما هي الحضارة الاغريقية
 
الإغريق :
هو مصطلح عربي يشير إلى (اليونانيون القدماء) ، ويطلق عليهم أيضاً "الهيلينيون" ، وهي مجموعة عرقيّة موطنها الأصلي (اليونان وقبرص) ، والمناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط .
 
في الألفية الثانية قبل الميلاد ، قامت عدة قبائل بالنزوح من الشمال إلى اليونان ، وعند إستقرارها هناك قامت بالتأسيس لحضارة على نمط الحضارة "الكريتية" ، فأصبحوا قوّةً ضاربة في منطقة "بحر إيجة" ، وفي القرن الخامس عشر قبل الميلاد ، استولى الإغريق على المنطقة وانتزعوها من أيدي الكريتيين .
كانت وحدات القبائل الإغريقيين قد تمكنوا في الأرض ، وقاموا بتشكيل وحدات سياسيّة مستقلة ، يطلق على كل وحدة إسم بولس (الدولة أو المدينة) .
 
بلغت الحضارة الإغريقية أوج عظمتها و ازدهارها خلال القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد ، بالتزامن مع ظهور مدن مهمة كـ(إسبرطة وأثينا) ، والعديد من المدن التي يشهد لها بمدى قوتها ونفوذها ، كما ازدهر مفهوم الديمقراطيّة والفنون والعلوم على اختلافها .
 
في الوقت ذاته خاضت حروب طويلة ، أسفر عنها هزيمة الإغريق للقوّات الفارسيّة القادمة من الشرق .
اشتعلت الحروب بين المدن الإغريقيّة نفسها ، وهذا الأمر أدى إلى ضعف وتضعضع ، وبالتالي إنهيار السياسة الإغريقيّة .
وبالرغم من هذا بقيت "أثينا" المركز الثقافي للعالم القديم ، في هذه الأثناء تسلمت مملكة مقدونيا زمام السلطة في القرن الثالث ق.م ، وعندما ولي الإسكندر الأكبر الحكم ، أشتهر عنه عشقه اللامحدود (للحضارةِ الإغريقية) وتأثره بها إلى حدٍ بعيد ، وبعد إقامته لإمبراطوريته (مقدونيا) ، عمل على نشر الثقافة الإغريقيّة لما فيها من تنوع في العلوم بجميع أشكالها ،في أرجاء إمبراطوريته المترامية الأطراف . اقتبس الرومان من الإغريق العديد من الأفكار ، والتي ساعدتهم على نشر الثقافة الإغريقيّة في أنحاء الإمبراطوريّة ، حتى أنه تمّ تسميتها بـ(الثقافة الإغريرومانيّة) ، متازت الحضارة الإغريقية بالتميز المعماري ، وكان أهم ما يميز فن العمارة في تلك الحضارة ، إستخدامها للطراز الأيوني والدوري والكورونثي ، وهذا ما تدل عليه الآثار المتبقية من تلك الحضارة العريقة من مبانٍ ومعابد .
تأثرت الحضارة الإغريقية بحضاراتٍ سابقة كالحضارة الفرعونيّة ، والحضارة الفارسيّة . وأخيراً ، تعد الحضارة الإغريقية أو (اليونانيّة القديمة) ، من أعرق وأرقى الحضارات القديمة ، والتي أغنت العالم بالعديد من العلوم والفنون ، والتي ما زالت آثارها شاهدةً عليها حتى يومنا هذا .

من إكتشف القهوة

coffee- القهوة

مقدمة

تعد القهوة من المشروبات الشعبية الأكثر مبيعاً بالعالم حيث إنها تعتبر ثاني أكثر سلعة رواجاً واستهلاكاً حول العالم بعد النفط الخام، أصبح تناول القهوة يومياً وخصوصاً بالصباح الباكر من الطقوس العالمية لجميع الناس، يزداد محبين القهوة يوماً عن الأخر لما تحتويه من طعم ومذاق مميز ومنشط.يتم زراعة القهوة بالعديد من الدول حول العالم ومن أكثر الدول إنتاجاً للبن هي اليمن ودول أفريقيا وأسيا حيث إنها من الأشجار دائمة الخضرة التي تنمو على مساحات واسعة وارتفاعات عالية وهي من الأشجار المعمرة ويتم تحضير القهوة بعد نضوجها ومن ثم قطفها وتجفيفها وتحميصها وطحنها.

من ماذا تتكون القهوة

تتكون القهوة من نسبة عالية من الكافيين وهو عبارة عن مادة منبهة لخلايا الدماغ ومنشطة للعقل حيث إنه يتم التحذير من تناول كميات كبيرة وذلك بسبب تأثيرها السلبي على الجسم.

أول من إكتشف القهوة

يرجع الأصل بإكتشاف القهوة لمقولتين الأولى هي : يعود الأصل بالقهوة للدول العربية لهذا عرفت القهوة باسم القهوة العربية، وبقيت تحمل إسم القهوة العربية رغم محاولة بعض من المؤرخين تغيير تاريخها، إلاُ أن المحاولات بائت بالفشل، حيث إنه أول من إكتشف القهوة هو راعي من اليمن يدعى الخالدي، حيث إنه كان يرعى أغنامه، وفوجئ بنشاطهم الزائد عندما تناولوا من تلك الشجرة وزادت نسبة النشاط والحركة بنسبة كبيرة، مما زاد الفضول لدى الراعي ليتناول من تلك البذور وبعد تناولها زاد من نشاطه وحركته وقدرته على السهر لفترات طويلة.

والمقولة الثانية: تعود بالأصل لأبو بكر بن عبدالله العيدروس، حيث إنه كان من الرحالين وأثناء تجواله وترحاله رأى شجرة اللبن مثمرة وبشكل كبير ومنتشرة بمناطق كبيرة من صوفيا فقرر أن يتناول منها، فعمل على قطفها من ثم تناولها ولاحظ بعد ذلك بزيادة نشاطه وقدرته على السهر والعطاء، والنشاط الزائد الذي اكتسبه من تناول تلك البذور، وأخذ من هذه البذور معه لتكون طعامه وشرابه ليتمكن من السهر والزيادة بالعبادة من ثم انتشرت لدول الحجاز واليمن ومصر، وبعد ذلك انتشرت لدول العالم العربي وتم تحضيرها على هذا الشكل الذي يتم شربها بها.

زاد الطلب على القهوة بدول العالم، وكانت اليمن من أول المصدرين للقهوة الخضراء لدول أروبا، ومن ثم انتشرت لكامل دول العالم وتمت زراعة اللبن بالعديد من الدول ولكن بقيت اليمن على قائمة أفضل أنواع اللبن بالعالم، وتعتبر الموكا هي من أجود أنواع اللبن بالعالم العربي والغربي، حيث إنه يتم تحضيرها وتحميصها بدرجات حرارة متفاوتة وبعدة نكهات متميزة ومختلفة لاقت الرغبة والإستحسان من جميع الناس.

ماذا اخترع العرب

ماذا اخترع العرب

الحضارات

شهد العالم منذ الأزل نشوء الكثير من الحضارات الإنسانيّة المختلفة والمتنوّعة، والتي اتّخذت كلّ منها موقعاً معيّناً في هذا العالم الواسع، كما أنّ لكلّ حضارة منها أمور معيّنة تميّزها عن غيرها من باقي الحضارات، وأمثلة الحضارات البشرية التي قامت في العالم كثيرة ومتنوّعة، منها حضارة العرب، والتي تعتبر من أسمى وأرقى الحضارات البشرية التي نشأت في هذا العالم، وأكثرها ازدهاراً وتقدّماً، إذ كان لها الأثر البالغ في حياة البشر فقد أثّرت في حياة الإنسان وجعلته يخطو أولى خطواته من أجل تطوير حياته، وهي الحضارة التي كانت مهداً لانتشار الدين الإسلاميّ إلى العالم أجمع، كما أنّ لها تأثيراً كبيراً في شتّى مجالات الحياة، ومنها مجال العلوم، فقد برز الكثير من العلماء العرب والمسلمين الذين كان لهم الكثير من المنجزات التي لعبت دوراً هاماً في تقدم الحياة وتطوّرها.

من أهمّ اختراعات العرب

لقد قدّمت الحضارة العربية الكثير من المنجزات والمخترعات إلى العالم في القرون الوسطى، فقد شكّلوها وعملوا على تطويرها وتحسينها، بحيث كانت هذه المكتشفات والمخترعات مختلفة ومتنوّعة وتشمل شتّى مجالات العلوم، مثل علوم الكيمياء والفلك، والعديد من هذه المخترعات ما زال موجوداً إلى الآن، إلا أنّ العلماء عملوا على تطويرها وتحسينها من أجل أن تتماشى مع التطوّرات التي شهدناها مؤخراً، وفي ما يلي سنسلط الضوء على أبرز وأهم الإختراعات التي قدمها العرب إلى العالم:
  • الكاميرا: فقد كان أوّل من اخترعها هو ابن الهيثم، وسميت كاميرا نسبةً إلى اسمها العربي "قمرة"، والتي جاءت بمعنى الغرفة المظلمة.
  • الشطرنج: العرب هم أوّل من اخترع الشطرنج، إلا أنّ الفرس بعد ذلك أخذوها عنهم وطوّروها.
  • الطائرة: كان أوّل من اخترع آلة للطيران هو عباس بن فرناس، كما كان مخترعاً لأوّل مظلة في التاريخ.
  • الصابون: يعدّ العرب هم أوّل الأشخاص الذين عرفوا صناعة الصابون وطوّروها وأضافوا إليها العطور المختلفة.
  • أجهزة التقطير: أول من أخترعها هو العالم جابر بن حيان، والذي يعدّ مخترع الكيمياء الحديثة، كما أنّه الشخص الذي يعود إليه الفضل في صناعة أجهزة التقطير، والفلترة، والتبخير، والتطهير، والأكسدة التي يتمّ استخدامها حاليا.
  • الاختراعات الميكانيكية: فقد كان أول الأشخاص الرائدين في هذا المجال هو المهندس الجزاريّ، فقد اخترع الساعات الميكانيكية والقفل الرقمي الذي يستخدم في الحقائب والخزائن في أيامنا هذه.
  • المخدِّرات الطبيّة: كان العرب هم أوّل من اخترعوا البنج.
  • الإسطرلاب: وأول من اخترع الإسطرلاب هو محمد الفزاري في القرن الثامن عشر.
  • كان الفلكيون والمهندسون العرب هم أوّل من أخترع الساعات الفلكيّة.

ما هي شجرة السدر

ما_هي_شجرة_السدر
 
شجرة السدر:
نبات صحراوي، ذو أوراق كثيفة، ويسمى أيضا النبق أو السّوّيد. يعيش هذا النبات في المناطق الجبلية، ويتواجد على ضفاف الأنهار، وينتشر بشكل كبير في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وأيضا جزيرة العرب، ويعيش في البيئة الإستوائية أو شبه الإستوائية، وقد عرف السدر منذ زمن بعيد. ويقال أن إكليل المسيح عليه السلام، هو ضفر من شوك نبات السدر.
وشجرة السدر كثيفة، ذات جذع متفرع، وهي متساقطة الأوراق.
ويصل إرتفاع شجرة السدر من 2 الى 4 متر، وشكل أوراقها بيضاوي، وتكون صغيرة الحجم،ذات قشرة سميكة. وتكون أزهار السدر تحت الأوراق، بعدد يتراوح من 10 إلى 15 زهرة، ولون أزهارها بيضاء مائلة إلى اللون الأخضر، ولها ثمر يشبه الكرز، وطعمه حلو المذاق، ولون ثماره أسود، وتحتوي من البذور من 3 إلى 4 بذور.
 
تعيش السدر في المناطق الجافة، وتتحمل الظروف البيئية القاسية. وتحتاج الدفيء في الشتاء، فهي لا تتحمل البرد الشديد، لذلك تعيش في المناطق الحارة والمعتدلة، وأفضل أنواع التربة لزراعته، هي التربة الرملية والصفراء. وتتكاثر أشجار السدر بالعُقل، التي تزرع في فصل الشتاء، وتتكاثر أيضا بالبذور، حيث يتم نقع البذرة في الماء قبل الزراعة، ويمكن تكاثر هذه الشجرة بالتطعيم، مثل التطعيم بالسدر الهندي، الذي يمتاز بثماره الكبيرة.
 
للسدر فوائد كثيرة، فثماره تؤكل وهي حلوة المذاق، وتعتبر من أنواع الفاكهة. وأستخدم السدر في العلاج كمواد طبيعية، حيث ثبتت فاعليته في علاج أمراض الصدر والتنفس، والسدر منقٍّ للدم. وللسدر فائدة كبيرة للحوامل وللمرأة بعد الولادة ، لما يحتويه السدر من سكريات وعناصر غذائية مفيدة لها. وللسدر فوائد غذائية تماثل فوائد الحبوب. وكان السدر يجفف ويطحن ويصنع منه الخبز كباقي الحبوب. ولأوراق السدر فوائد علاجية، حيث يستخدم في علاج الجرب والبثور. كما أن منقوع أوراق السدر، يفيد في علاج آلام المفاصل وإلتهاب الفم واللثة. ويستخدم مسحوق أوراق السدر المجففة، كمسحوق غسيل للرأس، حيث يقوي الشعر، ويزيل القشرة منه. ويغسل الموتى أيضا بمنقوع أوراق السدر. ومن أزهار السدر، ينتج أغلى أنواع العسل، المنتج من النحل الذي يرعى عليها، وهو عسل ذو قيمة غذائية عالية جدا. ومن إستخدامات السدر زراعته للزينة، وللظل في الحدائق والمزارع. كما ويستفاد من أخشابه القوية في الصناعات الخشبية المختلفة.

وقود من الماء والضوء.. في ألمانيا

وقود من الماء والضوء.. في ألمانيا
 
طالما حلم الإنسان بالحصول على وقود من الماء، يبدو أن هذا الحلم يوشك على التحقق بفضل جهود فريق بحثي من جامعة ألمانية. المنتج الجديد يعتمد على استخدام الماء والضوء في عملية كيميائية ينتج عنها وقود صديق للبيئة.
نجح باحثون من الجامعة التقنية في إلميناو في ابتكار نوع جديد من الطاقة، يعتبر من وجهة النظر العلمية اختراقا غير مسبوق. فريق من العلماء بقيادة البروفيسور توماس هانابيل، الأستاذ في جامعة إلميناو، تمكن من رفع درجة الفعالية للانقسام في الماء من 12.4 بالمائة إلى 14 بالمائة، ما يعني الاقتراب كثيرا من تصنيع وقود من الماء والضوء فقط.
 
وبهذه الطريقة، المعتمدة على عملية التركيب الضوئي الاصطناعي، يتم توليد الهيدروجين المختبري من ضوء الشمس. ويتميز هذا الوقود بكونه نظيفا ومستداما ورخيص التكلفة. هذا الإنجاز العلمي الذي تم نشره في الدورية العلمية المرموقة "ناتور كومونيكيشنز"، قد يكون الحل السحري لكل مشاكل الطاقة على كوكبنا.
 
البحث العلمي والدراسات المستمرة منذ عقود حققت بعض الإنجازات البسيطة. ولكن هذا الإنجاز يبدو الأكبر والأكثر نجاعة حتى الآن. وما ينقصه هو رفع عامل الكفاءة للوحدة التي تولد الهيدروجين المختبري إلى 15 بالمائة على الأقل.
وقد يقول قائل إنه أمر بسيط، فهم تمكنوا من رفعه من 12.4 بالمائة إلى 14 بالمائة. نعم ولمن هذا التحسن الذي يبدو بسيطا من الناحية الرقمية، استغرق سنوات وسنوات من التجارب، معظمها كان فاشلا أو منقوصا، بحسب البروفيسور توماس هانابيل من جامعة إلميناو الألمانية، كما ورد على الموقع الإلكتروني للجامعة.
ويشير الباحثون هنا إلى الناحية البيئية أيضا، فهي لا تقل أهمية عن الناحية الاقتصادية، إن لم تكن أهم منها لو نظرنا إلى الأمر على المدى البعيد. فحاليا يتم توليد الغاز بطريقة تدعى "إصلاح البخار" (أو إصلاح الوقود الأحفوري). وهي طريقة يمكن وصفها بأي شيء إلا بكونها رفيقة بالبيئة. بينما بالطريقة الألمانية المبتكرة سيصبح استخراج الغاز ممكنا دون أي مخلفات ضارة بالبيئة، بفضل عملية التركيب الضوئي الاصطناعي. وهكذا سيتم كسب الطاقة الموجودة في ضوء الشمس وتحويلها بشكل مباشر في الهيدروجين.
وحاليا تبلغ نسبة الطاقة المتجددة حوالي 11 بالمائة فقط من إجمالي الطاقة المستخدمة في ألمانيا، بحسب بيانات رسمية لعام 2014. هذا مع العلم أن ألمانيا تعتبر البلد الأول في العالم من حيث الاعتماد على الطاقة المتجددة.
 
ماذا عن الجدوى الاقتصادية؟
يبقى السؤال الآن عن الجدوى الاقتصادية وريعية مثل هكذا عملية كيميائية معقدة، خاصة عند الحديث عن الناحية الصناعية واحتياجات المعامل والشركات العملاقة التي لا تنتهي من الطاقة. حاليا تبلغ نسبة الطاقة في الناتج الكيميائي بعد كل هذه العملية حوالي 14 بالمائة، وقبل 17 عاما كانت 12.4 بالمائة؛ يومها تمكن فريق أمريكي من تسجيل ذلك الإنجاز.
والآن يذكر البروفيسور الألماني توماس هانابيل بأنهم قريبون جدا من الهدف. فعندما تبلغ نسبة الطاقة المستخرجة من عملية التركيب الضوئي الاصطناعي 15 بالمائة على الأقل، حينها يمكن ان يكون هذا الوقود منافسا من الناحية الاقتصادية أيضا.

لماذا نرد بكلمة “ ألو” على الهاتف ؟

لماذا نرد بكلمة “ ألو” على الهاتف ؟

حينما نرفع سماعة التلفون للرد على مكالمة هاتفية أو القيام بمكالمة هاتفية، دائما ما نتلفظ بكلمة ‘ألو’ أو ‘Hello’  باللغة الإنكليزية، فجميعنا نقوم بنفس الرد! 

يعود أصل هذه الكلمة لاسم ‘مارغريت هيلو’، وهي المرأة التي أصبحت على كلّ لسان، وهي زوجة مخترع جهاز الهاتف ألكسندر جراهام بيل’ الذي نطق اسمها لدى أوّل تجربة لهذا الإختراع، وظلت نفس الجملة إلى يومنا هذا.
 وعلى مر السنين، ظلّ اسمها مرتبطًا بالردّ على المكالمات وبذلك خلّد اسم هيلو ونسي المستخدمون اسم بيل، علمًا أنّه يقال بأن جراهام بيل قد اقتبس فكرة اختراع الهاتف من فكرة وجدها في نموذج من نماذج المخترع أنطونيو ميوشي.
 
كيف عبر ‘جراهام’ عن حبه لزوجته؟ 
يعد ‘جراهام بيل’ نموذج للمخترع العبقري والرجل المحبّ الذي أحبّ زوجته بلا حدود، وأراد  أن يكرمها من خلال جعل اسمها يتردّد على كلّ لسان عبر الزمن.
 
وقد ضحّى أيضًا باسمه من أجل المرأة التي رأى فيها مستقبله وماضيه، فقد لا يتذكر الكثيرون اسم هذا المخترع العظيم الذي لولا اختراعه للهاتف ما كانت الحياة على ما هي عليه اليوم، إنما ما هو أكيد أنّ ما من أحد سينسى حبيبته ‘هيلو’ التي تحولت مع الوقت الى ‘ألو’، وأصبحت كلمة يتمّ تناقلها على كلّ لسان.
 

من بنى برج ايفل

 ايفل

برج ايفل:

برج ايفل الفرنسي الرائع والصرح الشاهق الذي شكل واحداً من أهم معالم مدينة باريس الفرنسية الذي لا بد من توقفك عنده اذا زرت باريس لدرجة ان كل من زار مدينة الزهور له صورة او اكثر امام هذا الصرح العظيم، و هو برج حديدي يقع في أقصى الشمال الغربي لحديقة شامب دي مارس القريبة من نهر السين ، و قد كان هذا البرج رمزاً لقوة فرنسا التكنولوجية و الصناعية،فماذا تعرف من معلومات عن هذا البرج و بنائه ؟ إليك عزيزي القارئ بعض التفاصيل 

من بنى برج إيفل؟

قام ببناء هذا البرج المهندس جوستاب ايفل عندما أطلقت فرنسا مسابقة لتقديم اقتراح لبناء صرح ليكون معلماً للدولة 

بناء البرج:

في عام 1885 تم الإعلان عن مسابقه في باريس بحيث يقوم المتسابقون فيها بتقديم إقتراحات لبناء صَرح تقام فيه احتفالات الذكرى المئه للثوره الفرنسيه. و تم اختيار اقتراح المهندس جوستاب ايفل لبناء برج من الحديد
إستغرق بناء ذلك البرج مدة سنتين و شهرين وخمسة أيام, و قد تم الافتتاح في الخامس عشر من أيار 1889

وصف البرج:

يبلغ ارتفاع برج ايفل 324 متراً يحتوي البرج على ثلاث طبقات هنالك 704 درجات حتى الطابق الثاني كان الصعود إلى الطابق الثالث من البرج منذ إفتتاح البرج سنة 1889حتى سنة 1982 يمر بمرحلتين : الأولى هي الدخول من المدخل إلى الطابق الثاني عن طريق الصعود بأحد المصعدين المتوفرين أو صعود الدرج, ومن الطابق الثاني حتى الثالث بمصعدين اخرين منفردين كانت هذه المصاعد تشغل باستخدام محركات تعمل على الطاقة المائية حيث تم بناء خزان مائي فوق الطابق الثالث تبلغ سعته 23 متراً مكعباً. كان الماء يضخ إلى هذا الخزان لتشغيل ماتور المصعدين الهيدروليتييي من الطابق الثاني إلى التالث و لتوفير الطاقه, كان المصعدان الموجودان بين الطابق الثاني والثالث متزامنان, بحيث أن نزول الأول منهما يعمل بدوره على رفع المصعد الثاني.
 و قد تم تبديل هذين المصعدين في سنة 1983 بمصاعد كهربائيه قادره على الصعود من المدخل حتى الطابق الثالث مباشرةً

زيارة برج ايفل:

يسمح بزيارة البرج من التاسعه والنصف صباحاً و حتى الحاديه عشره وخمسه وأربعون دقيقه ليلاً. و يتم تمديد هذه المواعيد في أشهر الصيف لتبدأ من التاسعه صباحاً حتى الثانيه عشره وخمسه واربعون دقيقه ليلا

متحف اللوفر

متحف اللوفر
 
يعتبر متحف ( اللوفر ) من المتاحف ذات الأهميّة البالغة في العالم ككل، لما فيه من كنوز كثيرة لحضارات عديدة.يقع متحف اللوفر في الجمهوريّة الفرنسيّة، وتحديداً في العاصمة باريس على نهر ( السين ) في ضفّته الشماليّة، ويعتبر هو المتحف الوطني للدولة الفرنسيّة

لقد كان فيما مضى هذا المتحف قلعة وقد قام ببنائها عام الـ 1190 م (فيليب أوغوست )، وكان سبب بنائه لها، أنّه كان يخشى أن تُقام هجومات على العاصمة باريس أثناء قيامه بحملاته الصليبيّة، وقد حملت هذه القلعة اسم المنطقة التي شيّدت فيها، وتحوّلت بعد ذلك من قلعةٍ من أجل الحراسة والحماية، إلى قصر سكنه الملوك الفرنسيين حيث أصبح اسمها ( قصر اللوفر )، ويُذكر بأنّ آخر ملك فرنسي قد سكن هذا القصر هو الملك ( لوريس الرّابع عشر ) حيث انتقل من قصر اللوفر إلى ( قصر فرساي ) وكان ذلك في عام 1672 م، إلاّ أنّ قصر اللوفر بقي موجوداً، ومتضمّناً كلّ ما فيه من تحف وأعمال نادرة وخاصّة المنحوتات. لقد تحوّل بعد ذلك قصر اللوفر إلى مبنى تضمّن أكاديميّتين لكلّ من الرسم والنحت والتمثيل، وكان ذلك عام 1692 م، واستمر وضعه على هذا الحال قرابة المئة عام، وما أن حصلت الثورة الفرنسيّة حتى تم إعلانه من قِبَل ( الجمعيّة الوطنية ) على أنّه المتحف القومي في البلاد، ووجب عرض ما في الأمة من روائع فيه. وقد تمّ افتتاح متحف اللوفر في عام 1793، وتحديداً في العاشر من شهر آب، ومن يومها وحتّى يومنا هذا يعتبر متحف اللوفر من أهم المتاحف في فرنسا وفي العالم ككل، وقد قامت في ورشات توسيع لهذا المتحف وإصلاح وترميم، في أواخر القرن العشرين.

لقد قسّم هذا المتحف بحسب المعروضات الفنّية وبحسب تاريخها أيضاً، ويشغل قاعاته بحسب أطوالها ما يساوي 13 كم 2، وإنّ عدد القطع الفنيّة الموجودة فيه تتجاوز المليون قطعة، بين تمثالٍ أو رسمٍ، وأيضاً أيضاً آثار لحضارات عديدة، فنجد الآثار المصريّة وخاصّة الفرعونيّة معروضة فيه، وقد تمّ تجميعها من خلال سرقتها من قِبل الحملة الفرنسية على أقيمت على مصر، وأيضاً نجد فيه آثار الحضارة الرومانيّة وأيضاً الحضارة الإغريقيّة، ولا ننسى آثار بلاد ما بين النهرين والرافدين وبلاد الشّام.

كما نجد فيه أعمال مشاهير عالميين، حيث نجد رسمة الموناليزا والتي قد قام برسمها ليوناردو دافنشي في عام 1503 م هي من تتصدّر الرسمات فيه في القاعة الكبرى.إنّ مدينة باريس، وبكل ما فيها من روعة وأصالة وعراقة، إلاّ أنّ وجود متحف اللوفر فيها قد أعطاها قيمة على قيمة.

درب التبانة

درب التبانة
 
الكون الذي خلقهُ الله سبحانه وتعالى أكبر من أن يتخيّلهُ العقل البشري الذي لم يعرف لحد الآن كبر الكون الذي خلقهُ الله ، والكون مليء بالمجرات وأعدادها بالآلاف ومئات الآلاف من المجرات ، وهذه المجرات تختلف أشكالها فليس لها شكل ثابت أو محدّد من ناحية الشكل أو النجوم والكواكب التي توجد فيها ، ومن هذه المجرات يوجد درب التبانة الذي توجد فيه المجموعة الشمسيّة وكوكب الأرض الذي نعيش فيه .
خصائص درب التبانة:
درب التبانة هو جرم سماوي حلزوني الشكل ، ويوجد فيه نجوم ويقدّر عددها الموجود فيها من 200 إلى 400 مليار نجم ، ويوجد فيه الشمس الذي نعرفه ومجموعته الشمسية من الكواكب التسعة المعروفة ومن ضمن هذه المجموعة كوكب الأرض ، ومجرة درب التبانة لها عرض قدّرها العلماء ب 100 الف سنة ضوئيّة أي أنّ الإنسان حتّى يستطيع أن يقطع هذه المسافة يحتاج إلى 100 سنة بسرعة الضوء 299.792.458 متر أي ما يعاجل 300.000 كم في الثانية الواحدة فهو جرم سماوي كبير ، ويقدّر سمكهُ ب بألف سنة ضوئيّة ، والمجموعة الشمسيّة تقع على طرف مجرّة درب التبانة أي بمعنى أنّها تبعد عن مركز المجرة بثلثي المسافة ، وقد يشاهد منّا الكثير من النجوم والكواكب الموجودة فهي جزء من مجرّتنا وهناك نجوم لم نشاهدها بعد ولم يصل الضوء الينا لأنّها تبعد عنّا ملايين السنين الضوئيّة فهي بعيدة بشكل لا يمكن أن يتخيّلهُ العقل البشري ، ففي نصف الكرة الشماليّة من كوكب الأرض يستطيعوا أن يشاهدوا مجرّة درب التبانة وتحديداً في الخريف على شكل نهر سماوي ومنظر خلاّب .
سبب التسمية:
  • هو مجرّة درب التبانة أو اللبانة وعرف بهذا الإسم لأنّ جزء كبير منهُ يمكن رؤيتهُ في الليالي الصافية ، والتي تكون على شكل شريط أبيض باهت في السماء .
  • وقد سماه العرب مجرة درب التبانة للتشبية حيث كان عندما يسقط من التين التي كانوا يحملونها كانت تظهر آثارهُ على الأرض كأذرع ملتوية تشبه أعرض المجرّة ، وعند فتح التين يكون داخلهُ قريب بشكل كبير من المجرّة سبحان الله .
  • وأوّل من إكتشف النجوم وخصائصها هو العالم جاليليو الذي صنع مرقبه الأوّل وهو الذي إكتشف عدد النجوم التي قدّرها بملايين النجوم الموجودة في درب التبانة .
أقسام المجرّة:
  • النواة (المركز) : وهو الذي يكون مركز المجرّة ويكون دوران النجوم القريبة منه أكثر ، وكلّما إبتعدنا يقل دوران النجوم حولها .
  • الأذرع : وهي أذرع عملاقة تدور حول مركز المجرّة .
  • الهالة : وهو مكوّن من غازات مختلفة وسحب كونيّة .

ما هي ابواب القدس

ما هي ابواب القدس
 
إن أردنا الحديث عن أبواب القدس ، سنتطرق إلى السور الذي يحتوي على أحد عشر باباً ، تمثل أبواب بوصلة القلوب والعيون والعقول "القدس الحبيبة" . بني السور العتيق الصامد والذي يحيط بالمدينةِ العتيقة في العهد "الكنعاني" ، وكان هذا السور مستهدفاً على الدوام من قبل الجيوش الغازية للمدينة ، وكانت آخر هذه الإعتداءات على يد الملك "عيسى الأيوبي" عام 1226م ، خوفاً من تمكن القوّات الصليبيّة من المدينة في حال إحتلالهم لها ، واستمر السور على حاله مدمرأ حتى مجيء السلطان العثماني سلطان القانوني ، والذي أصدر أصدر أوامره بإعادة بناء السور الصامد إلى الآن ، ورصد لهذه الغاية جميع عائدات الضرائب لمدة خمسة أعوام .
 
يتكون السور من أحد عشر باباً ، سبعةٌ من تلك الأبواب مفتوحة والباقي مغلق ، والأبواب المفتوحة هي :
1- باب العامود: يقبع في منتصف السور الشمالي للمدينة ،أقيم على أنقاض بابٍ يعود للعهد الصليبي ، تعلو هذا الباب قوسٌ مستديرة تقوم بين برجين ، ويطلق عليه باب "دمشق" لإنطلاق القوافل الذاهبةِ لدمشق منه .
2-الساهرة: يقع على بعد نصف كم شرقي باب العامود ، إلى الجانب الشمالي لسور القدس ، بسيط في شكله ، يقع ضمن برجٍ مربع ، ويعرف باسم باب "هيرودوتس" .
3-الأسباط: يشبه في شكله باب الساهرة ، ويقع في الحائط الشرقي للمدينة ، وأطلق عليه عدة مسميّات منها باب " القديس إستيفان" و باب "الأسود" نسبةً إلى تمثالي الأسدين على جانبيه .
4-المغاربة: يعتبر أصغر أبواب القدس من ناحية الحجم ، وهو عبارة عن قوسٍ قائمٍ ضمن برج مربع ، يقع على الحائط الجنوبي للمدينة .
5- باب النبي داود: ويطلق عليه إسم باب صهيون.
6-باب الخليل: يسمى أيضاً باب "يافا" ، وموقعه على الحائط الغربي للسور .
7- باب الحديد: يقع على بعد كيلومتر غربي باب العامود ، في الجانب الشمالي للسور .
أبواب المدينة المغلقة
أربعة أبواب ، هي :
1-باب الرحمة: يقع على بعد مئتان متر جنوبي باب الأسباط ، على الحائط الشرقي للسور ويؤدي مباشرةً للحرم ، ولشدة جماله سمي بالباب الذهبي ، ويعود هذا الباب في تاريخه إلى العصر الأموي ، مزدوج في شكله يعلوه قوسان يؤدي إلى باحةٍ مسقوفةٍ بعقودٍ ترتكز على أقواسٍ قائمةٍ على أعمدةٍ ضخمة ، أغلق الباب من قبل العثمانيين ، جراء نا تردد بين النس بأن الفرنجة سيعاودون غزو المدينة واحتلالها من خلال هذا الباب !
2-الباب الواحد: بني في زمن الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان .
3-المثلث:ويتكون من ثلاثةِ أبواب ، يعلو كل بابٍ قوس يؤدي مباشرةً إلى الحرم .
4-الباب المزدوج: يقع على الحائط الجنوبي جنباً إلى جنب مع الباب الواحد والباب المثلث ، ويتكوّن من بابين يعلوهما قوسان ، ويؤدي أيضاً إلى الحرم مباشرة ، وتم بناؤه هو والباب المثلث زمن الخليفةِ الأموي عبد الملك بن مروان .

سر مثلث برمودا

سر مثلث برمودا

يتناقل النّاس كثيراً أخباراً عن حدوث ظواهر غريبةٍ خارجةٍ عن المألوف ، فيقف الإنسان أمامها محتاراً في تفسير سببها ، و من هذه الظواهر ما يكون مبنيّاً على الأوهام و منها ما يكون مبنيّاً على واقعٍ يصعب تفسيره أو معرفة كنهه ، فكثيراً ما يتحدّث النّاس عن رؤية أطباقٍ طائرةٍ في الفضاء و يتوهّمون أنّ هناك عالماً آخر يسكن بجوارنا أو حوالينا ، و الحقيقة العلميّة و الشّرائع السّماويّة تنفي ذلك و تؤكّد أنّ المخلوقات التي خلقها الله سبحانه و تعالى هي الإنس و الجنّ و هي وحدها الخاضعة للاختبار و الامتحان بالإضافة إلى مخلوقاتٍ خلقها الله للتّسبيح و التّقديس و العبادة و هي الملائكة ، فظاهرة رؤية مخلوقاتٍ أو أطباقٍ فضائيّةٍ ظاهرةٌ يفنّدها العلم و العقل و الشّريعة .

و من بين الظّواهر التي شغلت العلماء و أرّقت تفكيرهم ظاهرة مثلّث برمودا ، أو ما يطلق عليه بمثلث الموت أو مثلث الشّيطان ، و يقع مثلث برمودا في المحيط الأطلسي بين برمودا و بورتيريكو و فورت لودريل في فلوريدا ، و سمّي بهذا الاسم لاتخاذه شكل مثلث ، و قد تناقل النّاس عن هذا المثلّث أخباراً عجيبةً غريبةً منها أنّهم وجدوا سفناً خاليةً من الرّكاب و كأنّها هجرها ربانها ، و منها أخبارٌ عن طائراتٍ حربيّةٍ أقلعت من قاعدة فلوريدا و لم يعرف مصيرها ، و كذلك حديث النّاس عن أنّ الطّائرات التي تحلّق أو تمرّ فوق هذا المثلّث تكون عرضةً للهبوط في قاع المحيط و التّحطم قطعاً .

و من بين التّفاسير و النّظريات العلميّة التي تحاول مناقشة هذه الظّاهرة هو وجود طبقةٍ من ثلج الميثان و التي تكسو سطح الماء في مثلث برمودا ، و هذه الطبقة من الثّلج تشكّل حالة عدم استقرارٍ في هذا الجزء من المحيط ، بالإضافة إلى أنّ تفاعل هذه الطّبقة مع الهواء يسبّب حالة من الإنفجارات المتكرّرة و التي قد تكون سبباً في غرق السّفن أو تحطّمها ، و ربما يرجع حدوث المشاكل إلى أخطاءٍ بشريّةٍ تحدث من قبل الطّيارين يتسبّب بها خللٌ فنيّ ، و الرّاجح من مناقشة هذه الظّاهرة أنّها لا تستحقّ الكثير من الرّعب و إنّما تحتاج إلى مزيدٍ من الدّراسة و التّمحيص بالاستناد إلى أدوات البحث العلميّ الصّحيح .

غرينتش

 
غرينتش هي مدينة تقع في المملكة المتحدة (بريطانيا)، وتحديداً جنوب شرق العاصمة لندن، هي في الوقت الحاضر ومع الامتداد المعماري في لندن صارت تعتبر ضمن إحدى الضواحى اللندنية المتطرفة (من حيث الموقع الجغرافي) حيث يمرّ بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني حسب ما اتفق عليه عام 1883م، وكان لهذه الخطوة أهميتها بالأخص للبحارة فيساعدهم في تحديد وجهتهم، وقد كان بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني أول من أوجد هذا الخط. وخط غرينتش هو خط وهمي يمثل الدرجة صفر حيث يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين متساويين نصف شرقي ونصف غربي، والطريف أنه يقسم مدينة غرينتش أيضاً، وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا والجزائر ومالي وبوركينا فاسو وغانا، وبالنهاية في القطب الجنوبي، ويتقاطع مع خط الاستواء في المحيط الأطلسي جنوب غانا.

خط اغرينتش يتبعه عدة خطوط 18 خط شرق غرينتش و180 خط غرب غرينتش، وتم اعتماد أربعة وعشرين نطاقاً زمنياً أو Time zone، حيث تتغير الساعة بمقدار ساعة واحدة كل خمسة عشر خط، والمناطق التي توجد في النطاق نفسه فإن توقيت الساعة فيها متشابه، وتختلف عن المناطق التي تقع في النطاق التالي بساعة واحدة أو أكثر إن كانت في الشرق وأقل إن كانت في الغرب، أي أن الدول شرق خط غرينتش تزيد ساعة أو أكثر (حسب رقم النطاق) عن غرينتش، والدول غرب خط غرينتش تقل ساعة أو أكثر عن غرينتش، ويسمى هذا النظام بالتوقيت العالمي أو توقيت غرينتش، ونحن في الأردن في النطاق +2 ساعة عن غرينتش، لكننا في الصيف نصبح +3 ساعات عن جرينتش، ويتم تأخير الساعة ساعتين في بداية نيسان عند الاعتدال الربيعي، والهدف من تغيير الساعة توفير الطاقة، فيستيقظ الناس بعد شروق الشمس إلى أعمالهم وينامون باكراً، لنكسب أكثر قدر ممكن من ضوء النهار، وتوفير الإنارة التي يمكن ان تستخدم في الصباح الباكر قبل الشروق، وفي المساء بعد الغروب، ومن الدول التي تستخدم هذا التوقيت المغرب وسوريا والأردن وفلسطين ومصر وولبنان وتونس وليبيا والاتحاد الأوروبي وروسيا وتركيا والقوقاز ودول أوروبا الشرقية، والولايات المتحدة وكندا وايران والبرازيل وأستراليا ونيوزيلاندا.

 

اختبار عمى الوان

 
الكثير من الأمراض حولنا تجعلنا نتسائل حولَ ماهيتها وخطورتها ، وكيفية حماية أنفسنا منها ، ولكنْ أحياناً لا يمكننا تجنب أحد الأمراض لانَّ هناك العديد من العوامل المتداخلة فيما بينها للاصابة بمرض معين ، مما يجعل علم الامراض علم صعب ، ولكن هناك العديد من المحكات ، والضوابط التي يمكننا السيطرة من خلالها على الأمراض ، ولا نقصد بالسيطرة ، اختفاء المرض ، وعدم اصابة أحد فيه و ولكن نقصد أن نستيطع ضبطه ، والحفاظ على عدم تحوله إلى وباء أو أزمة صحية ، من الأمراض التي لا تبدو بتلك الخطورة مرض عمى الألوان ، وهو أحد الأماض المألوفة والتي نسمع بها كثيراً ، ولربما أكثر ما نسمعه عن هذا المرض هو اختبار عمى الألوان ، فما هو مرض عمى الألوان ، وما هو الاختبار الخاص به !؟
 
أولاً ما هو مرض عمى الألوان !؟ هو مرض وراثي بالأصل ويعني عدم القدرة على تمييز بعض الألوان أو كلها ، وقد ينتج بسبب خلل في العين أو العصب البصري أو الدماغ ،وقد ينتج من التعرض لبعض المواد الكيميائية ، ويسمى مرض عمى الالوان ب بالدالتٌزم «Daltonism» نسبة إلى العالم الانجليزي دالتون الذي عمل على دراسة هذا المرض ، ولكن الآن يشيع تسميته بحالة « deuteranopia » والتي تعني عمى اللونين الاحمر والاخضر . ويؤثر على الجنسين بنسب مختلفه فهو يصيب الذكور بنسبة ثماني بالمئة ، ويصيب الإناث بنسبة 0.4 بالمئة ، وتزداد نسبة الاصابة به ، كلما كان المجتمع معزولاً .
أنواع مرض عمى الألوان !!
 
النوع الأول :عمى الألوان الأحادي, وفيه يرى المريض الحياه باللونين الأبيض والأسود كأنه يشاهد فيلماً قديماً
النوع الثاني :عمى الالوان الثنائي, وفيه لا يستطيع المريض التمييز بين لونين مختلفين مثل الأخضر والأحمر أو الاصفر والبرتقالي . ويحدث هذا النوع بسبب خلل في المخاريط في الدماغ ، عادةً ما يكون للانسان الطبيعي ثلاث مخاريط ، مخاريط حمارء ومخاريط زرقاء ، ومخاريط خضراء ، ووظيفتها أن تمتص ضوء التي تنعكس عن الاجسام ، وتحللها ، ولكن في حالة المرض يكون هناك خلل ما في أحد هذهِ المخاريط .
 
اختبار عمى الالوان :يخص هذا الإختبار نوع الخلل في عدم تمييز اللونيين الاحمر والأخضر و وقد قام العالم الياباني شينوبو إيشيهارا بنشر ابحاثه حول هذا الإختبار في جامعة طوكيو عام 1917 ،
يتكون هذا الاختبار من صوة بها مجموعة من الدوائر الملونة بالاحمر والأخضر و التي تكون بتجمعات معينة رقم من الأرقام ، ويستطيع الشخص السليم من عمى الألوان ، تمييز الرقم ويتكون الاختبار كاملا من 38 صورة ، ويكون الحكم على سلامة البصر للانسان بعد اختبار عدة صور ، ولكن يوجه انتقاد لاختبار ايشيهارا وهو أنَّه يتكون من ارقام ، قد يعجز الأطفال الصغار عن قراءتها.
العلاج :لا يوجد إلى الآن علاج لهذا المرض ، وعدا العدسات اللاصقة التي تستطيع تحسين الرؤية والقدرة على التمييز بين الألوان .
 
ومما يلي يتبين لنا ، أنَّ العلماء اجتهدوا كي يقوموا بتشخيص بعض الأمراض ، وبالرغم من ذلك لم يتوصلوا إلى بروتوكول مثالي لفحص هذهِ الامراض وعلاجها ، ولكن تظل انجازاتهم ، اوسمة شرف في تاريخهم العلمي

التقويم الهجري والميلادي

هنالك تقويمان أساسيان مستخدمان في حساب عدد السنين ، و يسميان التقويم الميلادي و التقويم الهجري ، و السنة في الأول تسمى سنة ميلادية أو سنة شمسية ، و السنة في الثاني تسمى سنة هجرية أو سنة قمرية ، و التقويم الميلادي هو الأكثر شيوعاً في العالم إذ يستخدمه السواد الأعظم من الناس في غالبية دول العالم ، أما التقويم الهجري فمستخدم على نطاق طفيف في بعض الدول العربية و الإسلامية كتقويم ثان بجانب التقويم الميلادي ، أما في دولة مثل المملكة العربية السعودية فيعتبر التقويم الهجري هو التقويم الرسمي الأساسي و التقويم الميلادي هو الثانوي.

إن التقويم الميلادي بدأ إستخدامه قبيل أو بعيد ميلاد النبي عيسى عليه السلام و أعتبر شهر كانون الأول أول شهور السنة الميلادية ، و التقويم الهجري بدأ إستخدامه منذ أول مطلع شهر محرم بعد هجرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة .

السنة الشمسية في التقويم الميلادي هي الفاصل الزمني الذي تحتاجه الأرض لتتم دورة كاملة حول الشمس و هو يعدل 365.25 يوما من أيام الأرض في المتوسط ، أما السنة القمرية فهي إثنا عشر شهرا قمريا ، و الشهر القمري هو الفاصل الزمني حتى يتم القمر دورة حول الأرض عائدا إلى الوضع الإقتراني الذي بدأ به و يبلغ ذلك الشهر 29.53 يوماً من أيام الارض في المتوسط ، فبالتالي تكون السنة القمرية و هي إثنا عشر شهراً قمرياً تساوي 29.53 * 12 = 354.36 يوماً من ايام الأرض ، و هنا نرى أن الفرق بين السنتين الشمسية و القمرية = 365.25 - 354.36 = 10.89 يوما ، أي ما يقرب من أحد عشر يوما ، فالسنة القمرية أقصر من السنة الشمسية بمقدار أحد عشر يوما تقريبا ، و بالتالي فالسنة القمرية تنتهي أسرع من السنة الشمسية ، و هذا ما يجعل - وفق الأرقام المحسوبة بفرق 10.89 يوماً بين السنتين - كل 33 سنة قمرية تعدل 32 سنة شمسية تقريباً .

ما هو أثقل المعادن

ما هو أثقل المعادن
 
يعتبر الأوزميوم أثقل معدن بين المعادن ، حيث أنّ كثافته تبلغ 22.6 غراماً لكل سنتيمتر مكعب، بمعنى أنّ المتر المكعب من هذا المعدن يزن 22600 كيلو غراماً ( و هذا يقدر بوزن 4 أفيال من الحجم الكبير!)، و تجدر الإشارة هنا إلى أنّ الثقل يختلف عن الصلابة، فالثقل شيء و الصلابة و القساوة شيء آخر، فعنصر الأوزميوم ليس الأصلب بين المعادن و ليس الأصلب بين العناصر، و لكنّه الأثقل و نعني بالأثقل هنا ليس ذا العدد الذري الأعلى، و إنّما نعني أنّه ذا الكثافة الأعلى، أي ذا كميّة الكتلة الأعلى في وحدة الحجم.
 
لون معدن الأوزميوم فضي مائل للزرقة قليلاً و قد يكون مائلاً للون الرمادي، و يمتلك الأوزميوم أعلى درجة حرارة إنصهار بين المعادن جميعها على الإطلاق، و مرّة أخرى لا يعني ذلك أنّه أصلبها، فالأوزميوم ليس أصلب المعادن، فهناك عناصر أصلب منه فالألماس أصلب منه مثلاً و لكنه ليس أثقل منه ، حيث يعتبر الأوزميوم معدنا هشاّ، و قد يتسائل البعض كيف يكون صلباً و عالي درجة الإنصهار و يكون هشاً، فنقول للتقريب أنّ الزجاج مثلاً صلب جداً و لكنّه مادّة هشة يمكن كسره بسهولة.
 
يبلغ العدد الذري للأوزميوم 76 ، و يعتبر الأوزميوم من الفلزات الإنتقاليّة، و تبلغ درجة إنصهار معدن الأوزميوم أكثر من 3000 درجة سيليسيوس ، و هي أعلى درجة إنصهار معدن على الإطلاق، بل وأعلى درجة إنصهار بين جميع العناصر سواء من المعادن أو غيرها، كما تبلغ درجة غليان فلز (معدن) الأوزميوم أكثر من 5000 درجة سيليسيوس.
 
معدن الأوزميوم هو الأثقل بين المعادن و الأثقل كذلك بين جميع العناصر الأخرى، فلا يوجد عنصر معروف حتى الآن كثافته أكبر من كثافة معدن الأوزميوم، يلي الأوزميوم في الكثافة معدن الإيريديوم و الذي يعتبر ثاني أثقل معدن و ثاني أثقل عنصر.
 
يستخدم الأوزميوم في بعض الصناعات الحديثة مثل صناعة رؤوس أقلام الحبر ذات الريشة المعدنية في الأقلام الفاخرة و كذلك في صناعة الموازين الإلكترونية و بعض الأدوات الإلكترونية الدقيقة، و من أكثر مناطق تواجد هذا الفلز : كاليفورنيا في الولايات المتّحدة الأمريكية.

تعليم الهكر

Hacker

الاختراق : قدرة الإنسان على فعل العديد من العمليات بطريقة غير قانونية عبر الإنترنت، سواء في حصوله على معلومات أو دخول أحد المواقع ، و ذلك بالتحايل على الأنظمة .
• الهكر : هم أناس متمكنون من علوم الحاسوب .

كيف نقوم بالاختراق:
• وجود ملف باتش أو تروجان
• الاتصال بشبكة الإنترنت
• وجود برنامج للتجسس


ماذا نحتاج للاختراق :
• برنامج
• شخص نرسل إليه الباتش ويقوم هو بفتحه

طرق اختراق المواقع:
• استخدام الثغرات
• أنظمة التشغيل القوية مثل اليونكس
برامج اللسته :
و هي الأطول وللمبتدئين .
• تدمير المواقع وهي عن طريق برامج ping التي تبطئ من سرعة الموقع إلى أن يتوقف. وتكون إما عن طريق الدوس أو برامج معينة مثل evil ping . 

 نبدا بهاك الأجهزة................ هاك الاجهزه ---------- نوعين : - هاك بالثغرات : موضوع طويل شوي و صعب و يستخدمه الخبراء هاك بالباتشات : سهل و بسيط و سريع و قوي نوعا ما و عاده ما نبدء به 
طيب هلأ ايش هي برامج الباتشات هذه و كيف تعمل 
اي برنامج باتشات في الدنيا يحتوي على 4 اشياء( مثل sub7)
1: ملف الباتش : وهو ملف يجب ارساله للضحيه و يجب على الضحيه فتحه ايضا حتى يفتح عنده منفذ (port) ثم نستطيع اختراقه .. 2: ملف Edit server : وهو لوضع اعدادات الباتش او تغييرها .. 3 : ملف البرنامج الاساسيوهو ال client : وهو الذي تتصل به للضحيه و تتحكم في جهازه .. 4: ملفات ال dll و غيره ..
و طبعا يجب عند ارسال الباتش أن تتحايل على الطريقة اللي رح ترسلها لأنو الغالبية صارت تخاف من ملفات ال exe غيرها .. وممكن تغير امتداد الباتش عن طريق البرامج المختصة وتحولها الى swf او اي شىء ثاني ماعدا صيغة الصور jpg ما تقدر ولا يصير اصلا و لاتصدق اصلا انوا تقدر تخلي ملف ال exe تقلبول ل jpg ....
طيب لو عايزين نخترق واحد نحتاج اه؟
1: برنامج .. 2: ضحيه نرسل لها الباتش وتقوم بفتحه 3: ايبي الضحيه و يمكن معرفته عن طريق اكثر من طريقة منها عن طريق الشات بواسطة الأمر netstat -n
كيف نحمي نفسنا من الهكر ؟ 1 : تأكد من نظام الملفات التي تستقبلها ( لاتستقبل اي شي exe ومو برنامج لانها امتداد الملفات التشغيليه. او استقبلها ولا تفتحها الا بعد فحصها) 3 : نزل برنامج حمايه حلو 4:دائما قبل دخولك للأنترنت ابحث على ملف نهايته *.pwl موجود بالسي وأحذفه لأنو يحتوي على كافة باسورداتك وده اهم خطوة.. والقلة التي تعرف اهمية الخاصية دي.. 5:دائما احذف ملفات ال cookies التي تكون موجودة داخل مجلد ال windows 6:دائما حاول انك تسوي update لكل البرامج التي عندك واهما برامج الحماية والمتصفح لأن هناك ثغرات بالمتصفح يمكن ان تخترق عن طريقها دون الحاجة لأرسال باتش..
وهناك اكثر من طريق اخرى للحماية سأذكرها بدرس مقبل...

اختراق المواقع --------------- موضوع أيضا طويل
ثلاث طرق لاختراق المواقع 1: استخدام الثغرات 2: بعض أنظمة التشغيل القويه مثل اليونكس و اليونكس 3: برامج اللسته : و هي الأطول وللمبتدأين
وتعتمد برامج اللسته عل لستة كبيره تحتوي اكبر قدر ممكن من الكلمات بالاضافه الى البرنامج الأساسي الذي يستخدم اللسته في تخمين كلمة السر

تدمير المواقع -------------- وهي عن طريق برامج ping وهي التي تبطئ الموقع و تثقل حتى يتوقف وتكون اما عن طريق الدوس او برامج معينه مثل evil ping وتحتاج الى عدد كبير من المشاركين تصل الى اكثر من 20 شخص حتى يأثروا بالموقع..
اختراق البريد ------------- عدد لانهائي من الطرق و الحيل ولكنه ليس صعب ولكن يحتاج الى الذكاء ومن اسهلها ان تخترق جهاز الضحيه بأحد برامج الأختراق وتذهب الى قائمه الباسووردات المحفوضه ( اذا كان حافض الباس وورد راح تلقاها مع اسم بريده) شفتوا الحين ليش لازم نحذف ملف الباسورد
تدمير و تفجير البريد 

وهو سهل و بسيط عن طريق إغراق البريد بإرسال حتى يتوقف و هناك برامج تسهل تلك العملية

Nuke Programs ---------------
وهي برامج تقوم بفصل صاحب الايبي من الاتصال 
Spoofing Programs ------------------
وهي تغير الايبي الى رقم آخر و يستفاد منها في الاختراق و بعد الأوقات تتوقف عليها اي بمعنى اخر للتمويه حتى لا يتمكن احدا من معرفة ال ip الحقيقي لجهازك..

Cookies -------- هي عبارة عن عن ملفات يرسلها الموقع لمتصفحك و هي عباره عن ملف مكتوب لا يستطيع أي موقع قر ائته غير هذا الموقع و قد يكون به كلمات سر موقع أو اشتراك ... وهي مزعجه في بعض الأحيان حيث أنها مثلا تسجل كل المواقع التي دخلتها و كل الصفحات التي شاهدتها و مدة مشاهدة كل صفحه ... لذلك فهي خطيرة جدا .. شوفتوا هلأ ليش ملفات الكوكيز لازم نحذفها 

Ports


وهي المنافذ التي يتسلل منها الهكرز لجهازك 
Port Scanner ------------- وهي برامج تفحص المنافذ المفتوحة لديك و تخبرك بها و تخبرك عن البرنامج المسؤول عنها مثل super scan برنامج xhack برنامج ممتاز وايضا عن طريق احد المواقع اللتي يفحص جهازك مجانا مثل


الفيروسات


وهي من اخطر الأشياء على الجهاز
كيف تحدث الإصابة بالفيروسات ؟ ---- يتنقل الفيروس إلى جهازك عندما تقوم بنقل ملف ملوث بالفيروس إلى جهازكاو عند زيارة احد المواقع المشبوهة او اثناء تبادل السي ديات او الديسكات مع الأصدقاء و ينشط الفيروس عند محاولةفتحه ويمكن ان يصلك ايضا عن طريق البريد الألكتروني..
الفيروس عبارة عن برنامج صغير و ليس من شرطا أن يكون للتخريب فمثلا هناك فيروس صممه أحد الفلسطينيين يفتح لك واجهه و يبين بعض الشهداء الفلسطنين و يعطيك بعض المواقع عن فلسطين ...
ويمكن عمل هذا الفيروس بطرق كثيره و بسيطة حيث انك يمكن تصميمه بلغات البرمجة مثل ال visual basic او c++ وغيرهأو حتى باستخدام Notpad


أنواع الفيروسات
1: فيروسات التشغيل (Boot Sector Virus) وهو الذي ينشط في منطقة نظام التشغيل وهو من اخطر أنواع الفيروسات حيث انه يمنعك من تشغيل الجهاز
2: فيروسات الماكرو (Macro Virus) وهي من اكثر الفيروسات انتشارا حيث انها تضرب برامج الاوفيس و كما أنها تكتب بالورد او Notpad
3: فيروسات الملفات (File Virus) وهي تنتشر في الملفات وعند فتح أي ملف يزيد انتشارها ..
4: الفيروسات المخفية (Steath Virus) وهي التي تحاول آن تختبئ من البرامج المضادة للفيروسات و لكن سهل الإمساك بها
5: الفيروسات المتحولة (Polymorphic virus) وهي الأصعب على برامج المقاومة حيث انه صعب الإمساك بها وتتغير من جهاز إلي آخر في أوامرها .. ولكن مكتوبة بمستوى غير تقني فيسهل إزالتها
6: فيروسات متعددة الملفات (Multipartite Virus) تصيب ملفات قطاع التشغيل و سريعة الانتشار ..
7: فيروسات الدودة (Worm) وهو عبارة عن برنامج ينسخ نفسه على الاجهزه و يأتي من خلال الشبكة و ينسخ نفسه بالجهاز عدة مرات حتى يبطئ الجهاز وهو مصمم لإبطاء الشبكات لا الأجهزة و بعض الناس تقول امه هذا النوع لايعتبر فيروس حيث انه مصمم للإبطاء لا لأزاله الملفات و تخريبها ..
8: الباتشات (Trojans) وهو أيضا عبارة عن برنامج صغير قد يكون مدمج مع ملف آخر للتخفي عندما ينزله شخص و يفتحه يصيب ال Registry و يفتح عندك منافذ مما يجعل جهازك قابل للاختراق بسهوله و هو يعتبر من أذكى البرامج فمثلا عند عمل سكان هناك بعض التورجن يفك نفسه على هيئة ملفات غير محدده فيمر عليها السكان دون التعرف علية و من ثم يجمع نفسه مره ثانيه

برامج المقاومة
كيف تعمل ؟


هناك طريقتان في البحث عن الفيورسات 1: عندما يكون الفيروس معروف من قبل فتبحث عن التغير المعروف لها مسبقا الذي يسببه ذلك الفيروس 2: عندما يكون الفيروس جديد فتبحث عن شئ غير طبيعي في الجهاز حتى تجده و تعرف أي برنامج مسبب له وتوقفه..
ودائما و غالبا تظهر نسخ عديده من الفيورس و لها نفس التخريب مع فروق بسيطة 
اشهر الفيروسات -------------- اشهر الفيروسات على الإطلاق هو شيرنوبل و مالسيا و فيروس الحب Love ..

هل جهازك مخترق ؟


Start ---> Run ----> System.iniأذهب الى التالي: star--->run--->win.ini وابحث عن القيم التالية run=xxx.exe أو run=xxx.dll أو load=xxx.exe أو load=xxx.exe مع ملاحظة ان xxx هو اسم الخادم أو السيرفر.وإذا عثرت على اي قيمة منها فقم بحذفها. Start ---> Run ----> System.ini أذهب للسطر الخامس لو كان :- User.exe=User.exe جهازك سليم أما لو وجدته :- User.exe=User.exe*** *** *** إذن جهازك تم اختراقه
ولكن ازا تم اختراق جهازك عن طريق الثغرات فلا يمكنك معرفة انه تم اختراقك بهذه الطريقة لذلك نجد هنا اهمية برامج الحماية كا blackice و zonealarm في انها تخبرك ازا قام احدهم باختراق جهازك عن طريق الثغرات...


تم اختراق جهازي ماذا افعل --- فرمت الجهاز و ريح نفسك لام هناك بعض الباتشات التي تفك و تركب نفسها اما اذا أردت انا لا تفرمت الجهاز اذ1 عليك ان تنزل برنامج The Cleaner و Zone alarm وAd ware الاول تعمل به سكان للجهاز لكشف الباتشات و ازالتها و الثاني firewall للحمايه و نزل انتي فايروس و اعمل به سكان أيضا

أيهما افضل لكشف ملفات الباتشات هل هي البرامج المتخصصة لذلك ام النتي فايروس؟


الانتي فايروس لانه الاكثر انتشارا و يتم تحديثه بسرعه اكبر من اي شئ اخر فاذا تم ظهور اي باتش جديد بعد ثلاث ساعات مثلا تكون الشركه قد جهزت له المضاد


كيف احمي نفسي؟


1: التأكد من نظافة الملفات قبل فتحها مثل exe لانها ملفات تشغيليه واذا ارسلك واحد شي وهو ماهو برنامج وامتداده exe معناه ممكن يكون فيروس 2: عمل سكان كامل على الجهاز كل ثلاث ايام 3: التأكد من تحديث الانتي فايروس كل اسبوع على الاقل (شركة نورتون تطرح تحديث كل يوم او يومين) 4: وضع Firewall جيد 5: وضح Anti-Virus جيد 6: ايقاف خاصية مشاركة الملفات :- control panal / network / configuration / file and print sharring i want to be able to give others access to my files الغي التحديد ثم ok 7: لا تظل مدة طويلة متصل بالشبكة بحيث لو ان واحد دخل عليك ما يظل يخرب فيك و عند خروجك و دخولك مره اخرى للشبكة يغير اخر رقم من الايبي 8: و هذا الموقع يفحص جهازك و يخبرك بنقاط الضعف و الحلول
9: لا تخزن كلمات المرور او كلمات اسر على جهازك (مثل كلمة المرور لاشتراكك في الانترنت او البريد الكتروني او ...) 10: لا تفتح اي ملفات تكون وصلة على بريدك الا بعد التأكد من نظافتها .. 11: اذا لاحظت حدوث اي شئ غريب مثل حلل في اي برامج او خروج و دخول السي دي افصل الاتصال فورا و تأكد من نظافة الجهاز

افضل البرامج


برامج الهاك
برامج هاك الاجهزه


Sub 7 , Bo2k , Netbus , net devil.dos,,lithium , nova, executer,وغيره من الكثير unicode,tafek,vampire,ftp,winshell
والافضل Bo2k ولكن الاكثر انتشارا Sub7
بالنسبة لي انا لا احبذ البرامج احب الأختراق عن طريق الثغرات ولك للبرامج اهميتها بعض الشىء
برامج تدمير البريد


Aenima , Kaboom , euthan , emailbomber , Death & Destruction Email Bomber v4.0 - Aenima الافضل و الاسرع
aenima_V20
haktek
Euthan V1.5
Death & Destruction Email Bomber v4.0
Bounce Spam Mail V1.4
AnonyMail
برامج اكتشاف ثغرات المواقع 



Voideye , Shadow Scan Security (SSS) والافضل SSS وهو يعتبر مكتبة برامج هاك متكامله و سنتكلم عنه لاحقا

Shadow Scan Security V.3.7
Crack V.3.7   
Crack V.2.7
Voideye V.1
Voideye V.2

الخرائط الذهنية؟


هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم والتذكر .
لماذا ؟؟؟؟
لماذا لا تتعلّم بصورة أفضل؟؟؟
فى حين يحتوي المخ على تريليون خلية عصبية(بما يعادل عدد النّجوم فى بعض المجرات).
لماذا لا تتذكّر بصورة أفضل فى حين أن عقولنا تستطيع تخزين 65000 معلومة جديدة كل ثانية
لماذا لا نفكّر بصورة أسرع فى حين أن عقولنا تستطيع معالجة 2 مليون معلومة في الثانية
لماذا لا نفهم بصورة أفضل في حين أن عقولنا تحتوي على أكثر من 100 تريليون وصلة محتملة
 
من يستطيع أن يستخدم الخرائط الذهنية؟
أي انسان عنده عقل: (الطالب، المدير، الموظف، ربة المنزل، الطفل، العالم، المبرمج، .......).
 
لماذا تستخدم الخرائط الذهنية؟
  • التفكير الابداعي.
  • العلاقات.
  • المجال مفتوح.
  • إدراك الشئ(فهم).
  • كل الصورة(الافرع(.
  • القرآءة والمراجعة.
  • المجال مفتوح.
متى تستخدم الخرائط الذهنية؟
  • في الاجتماعات.
  • في التقارير /الابحاث.
  • في التخطيط.
  • التفكير الابداعي/حل المشكلات.
  • تحضير وإلقاء المحاضرات/الدروس/الخطب/presentations.
  • في التعلم (تلخيص الكتب – التذكر).
  • العصف الذهني.
أين نعمل الخرائط الذهنية؟
  • على الورق.
  • في عقلك.
  • على الحائط للأطفال
كيف تركز؟
تخيل أنك تقود حصاناً جامحاً ما أن تكبح جماحه وتنتبه إلى قيادته حتى يصير صوب هدفك ولكن حين تغفل عنه للحظه فإنّه يحيد عن هدفك ويصير تبعاً لهواه هكذا التركيز.
أفضل مدة للتركيز:خذ فترة راحة (5دقائق) كل 40 دقيقة حتى تحصل على أعلى معدّل تركيز وأعلى معدّل تذكر.
المراجعة :أثبتت الأبحاث العلميّة أنّك إذا لم تراجع المعلومات التي ذاكرتها خلال 24 ساعة فإنّك تفقد 80 % منها ثم تظل حتى أسبوع فإذا راجعتها مرّة أخرى تثبت حتى شهر.
لتتذكر بصورة أفضل:
  • كن على علاقة قوية مع الله (صلاة – دعاء – تجنب المعاصي)
  • إستخدم أكثر من حاسة في إدخال المعلومات الى ذاكرتك
  • مثال:القراءة بصوت مسموع(حاسة السمع والنظر)
  • أستخدم الخرائط الذهنية أثناء المذاكرة
  • تجنب المقاطعات حتى تحصل على أعلى تركيز وبالتالي أعلى تذكر.

ما هي الحكومة الفيدرالية

Federal
 
الفيدرالية أو الإتحادية ، شكلٌ من أشكال الحكم ، يتم من خلال تطبيقه بتقسيم السلطات من حكومةٍ مركزيّة تتبع لها أقاليم أو ولايات ، وتعتمد في أقسامها على بعضها البعض ، بحيث تمسكان بزمام السلطة وتتقاسمان السيادة ، ويعتبر الإقليم أو الولاية وحدة دستورية لها نظام يحدد سلطاتها الثلاث ، ( التشريعية والتنفيذية والقضائية) ، وتحت سلطة الحكم الذاتي لكل ولاية أو إقليم . مثال عليها في الدول العربية (الإمارات العربيّة المتحدة) ، والبلدان الغربية هي الولايات المتحدة الأمريكيّة .
 
يلزم لتشكيل دولة فدراليّة وجود شرطين رئيسيين ، هما :
  • وجود مجموعة من الدول وثيقة الإرتباط على مختلف الأصعدة ، تتشاطر نفس الظروف الحياتية والعادات والثقافات ، متقاربة ، اهدافها واحدة ، ليكون لها القدرة على تحمل هوية وطنية مشتركة .
  • وجود الرغبة والدافع الحقيقي لتلك الوحدة ، ويتم معرفة هذا الأمر باستفتاءٍ شعبي بالإضافة لإجراء التصويت على هذا الأمر .
من معوقات الفدرالية "الشرعيّة" ، حيث يجب أن يتميز الدستور بالصرامة ، والقوانين في الدستور غير قابلة للتغيير إلاّ من قبل السلطات أو الهيئات التشريعية ، وغالباً ما يؤدي هذا الأمر إلى نشوء مشاعر "محافظة" .
والفدرالية نقيض الأحادية ، ومن الدول الفدراليّة العالمية ، الولايات المتحدة ، وألمانيا وإسبانيا والأرجنتين و روسيا ، ومثال على الدول الأحاديّة فرنسا .
 
قد تتشابه الدول الأحادية مع الدول الفدراليّة من ناحية البنية الإداريّة ، لكن الصلاحيات الدستورية في الدول الأحادية تتسم بالمرونة عنه من الدول الفدراليّة ، والتي يتسم فيها الدستور بالصرامة .
 
و النظام الفدرالي هو توفر نظام دستوري قوي تستند عليه "التعددية الديمقراطيّة" ، وتقوم الفدرالية بتوفير المواطنة المزدوجة في مجمع جمهوري مما يؤدي الى تعزيز "الديمقراطيّة النيابيّة" ، وتساعد الفدراليّة بالحدّ من الأعمال التعسفيّة للدولة ، وذلك عبر تحقيق مبدأ الـ(العدالة القضائيّة) ، فوجود الفدراليّة يحد من قدرة الدولة على "إنتهاك الحقوق" ، ولأن العمليّات القانونيّة الصانعة للقرارات تحد من سرعة التصرف للحكومة ، ولهذا قيل بأن الحكومة الفدراليّة تعمل على تأمين "الديمقراطيّة و حقوق الإنسان" عن طريق التأني في إطلاق الأحكام التعسفية ، أو الفردية التي تحدث في أغلب الأحيان في الدول الإتحاديّة .
وضعت أفضل البحوث الفدراليّة بعد أواسط القرن العشرين ، ووضعت من قبل ( دانييل جي اليعازر ) .

الشيوعية والاشتراكية

Communism and Socialism

تعريف الشيوعية

الشيوعية هي عبارة عن حركة سياسية تهدف إلى المساواة بين الأفراد في المجتمع بحيث لا يكون فرد أفضل من الآخر فالمجتمع يكون لصالح الأفراد. تمتاز الشيوعية باضمحلال وغياب الدولة، فلا وجود لسلطة تحكم الأفراد، والشيوعية حركة أممية، والشيوعية تطورت عبر العصور عن الإشتراكية فجاءت ثورة على ما كان. أبو الشيوعية كارل ماركس، وفلاديمير لينين تعمق في النظرية الشيوعية من حيث التطبيق. 

تعريف الاشتراكية

مصطلح الإشتراكية يعني: نظاماً اقتصادياً واجتماعياً ينادي بالشراكة بين أفراد المجتمع الواحد، فقد قامت الاشتراكية من أجل الحفاظ على حقوق الطبقات الاجتماعية العاملة، وقد نادت بالمساواة والعدالة بين الأفراد، وقد ثارت على الأرستقراطية التي تعيش على حساب كدح الفقراء. 

الفرق بين الشيوعية والاشتراكية

  • الشيوعية والاشتراكية عبارة عن أيديولوجية لها دين على غير ما يعتقد البعض بأنها بغير دين فهي دين قائم بحد ذاته، فمصدرها الأفراد.
  • الشيوعية تنادي بأن لكل فرد عمله وحسب حاجته.
  • الاشتراكية تنادي بأن الأفراد لكل شخص عمله وحسب جهده.

ملخص

تعتبر الشيوعية إحدى الحركات السياسية فتسعى؛ لأنّ يكون المجتمع متساوي من حيث الافضلية، كما أنّها تتميز بعدم وجود سلطة تحكم الافراد، كما أنّ مع استمرار العصور تطورت الشيوعية عن الاشتراكية، كما أنّ الاشتراكية تعرف بأنّها تطمح إلى الشراكة بين أفراد المجتمع من جهات اقتصادية واجتماعية كما أنّها تهدف أيضاً إلى المساواة والعدالة بين الافراد، كما أنّ الاشتراكية واجهت الارستقراطية، وكان السبب بأن الارستقراطية كانت تعيش على كدح وقمع الفقراء.

كما أنّ الأيديولوجية هي ما يعرف بالاشتراكية والشيوعية حيث يعتبر للأيديولوجية دين حيث إنّ مصدره الأفراد، كما أنّ هناك فرق بسيط أيضاً بين الشيوعية الاشتراكية وذلك بأن يكون لكل شخص عمله لكن بالاشتراكية تكون حسب جهد الشخص أما في الشيوعية فتكون حسب حاجة الشخص.

الإمبريالية

الإمبريالية
 
الإمبريالية مصطلح انتشر كثيراً في منتصف القرن الماضي في فترات من التاريخ كانت العديد من الدول في المنطقة العربية ، و في آسيا و أمريكا الجنوبية تناضل من أجل نيل تحررها الوطني ، و من أجل قضاياها العادلة في إنشاء الدول الوطنية و التحرر من الإستعمار ، و كان المد الإشتراكي و الشيوعي في العالم آنذاك أحد أسباب إنتشار و شيوع هذا المصطلح و إطلاقه على القوى الكبرى الرأسمالية في العالم ، من أجل العمل و دفع الشعوب إلى مقاومتها .
 
و الإمبريالية هي تعريب لمصطلح باللغة الإنجليزية يعني التسلطية ، بحسب الترجمة الحرفية ، و قد أصبحت الإمبريالية مرادفاً للدول الإستعمارية و الإستغلال الذي يتم من قبل الدول الكبرى على الدول الصغيرة و الفقيرة بطبيعة الحال و محاولات إستغلال الشعوب الفقيرة لتحقيق مصالح الدول الكبرى الإستعمارية .
 و قد بدأت الإمبريالية الجديدة في العالم عندما بدأت الدول الأوروبية الكبرى بالعمل فيما عرف بالإستعمار ، و قد بدأت في السيطرة على أراضي دول أوروبية أخرى ، و ذلك في منتصف القرن التاسع عسر ، و قد أطلق مصطلح الدول الإستعمارية أو الإمبريالية على بريطانيا و فرنسا في البدء لكونهما الدولتان اللتان بدأتا في إستعمار الأراضي الجديدة في كل من إفريقيا و آسيا من أجل السيطرة على المواد الخام و الموارد الموجودة في تلك الأراضي ، و توسيع خطوط و طرق تجارتها ، و قد ترافق ظهور الإمبريالية تاريخياً مع الثورة الصناعية في أوروبا و حمى التصنيع التي سادت أوروبا الغربية مما دفع الحكومات إلى البحث عن أراضي جديدة للتسويق و الحصول على المواد الخام .
الأمر الذي دفع لينين في بدايات القرن العشرين ، و هو مفجر الثورة الروسية و منشئ النظام الشيوعي السوفييتي إلى القول بأن الإمبريالية أعلى مراحل الرأسمالية ، ذلك أنه رأى في تلك الترة أن الحتمية التاريخية لتطور النظام الرأسمالي العالمي هو أن يزيد الإنتاج عن احتياجات البشر الأساسية ، و يؤدي تراكم الثروات في يد القلة الرأسمالية إلى وجود عدم توازن بين دول المراكز و دول الأطراف ، فضلا عن الفجوة بين المدن الصناعية و المدن الزراعية داخل الدولة الواحدة ، لذا سوف تتجه الرأسمالية إلى الإستعمار العسكري للحصول على الموارد الرخيصة الموجودة في الدول الفقيرة أو دول الأطراف ، و تقوم بتصنيعها و إعادة تصديرها إلى تلك الدول مرة أخرى في شكل منتجات و تستفيد من الأرباح .
 

حق الفيتو

veto

عندما تأسّست الأمم المتحدّة انبثق عنها تأسيس مجلس الأمن والمعني باتّخاذ وتنفيذ القرارات الهامّة والمصيريّة على الصعيد الدولي ، وهذا المجلس تتغيّر الدول الأعضاء فيه بطريقة دورية ، وقد تم تعيين خمسة دول دائمة العضوية فيه ، بمعنى أن وجودها " أبدي " فيه ، وهذه الدول الخمسة بالذات هي التي أُعطيت ما يسمى بالفيتو أي حق النقض .

فما المقصود بالفيتو ؟
إنّ الفيتو هو حق كل دولة من الدّول الخمسة دائمة العضويّة برد ونقض أي قرار يتم تمريره لمجلس الأمن للتصويت عليه ، بحيث يتم إلغاؤه ورده وعدم مناقشته وتنفيذ بنوده ، فقط لأن دولة واحدة من هذه الدول الخمسة قد اعترضت عليه ، أما الدول الخمسة فهي : الولايات المتحدة الأمريكية ، روسيا ( الاتحاد السوفييتي سابقا ) ، بريطانيا ، فرنسا ، الصين .

ونجد في الوقت الحالي الكثير من الأصوات تتعالى لتغيير هذا الإستثناء المجحف وغير العادل في مجلس الأمن ، فقد أعطيت هذه الدّول الخمسة حق الفيتو بعد الحرب العالمية الثانية التي أفرزت موازين قوى جديدة ، ورواسب وبقايا استقواء لا تليق بالأمم المتحدة التي تأسّست على أساس تحقيق العدل والتوازن وإحقاق الحق في العالم ، فأين التوازن وأين العدل وأين الحق وأين المساواة بوجود مثل هذا الحق الاستقوائي والاستعلائي وغير المنصف فيما يسمى بحق النقض – الفيتو ؟ حتى وإن اعتبرنا هذا المنطق الهمجي في الأمور فإنّ هناك دولاً لها تأثير أكبر من بعض الدّول الموجودة حاليّاً كدول ذات عضوية دائمة في مجلس الأمن على المستوى الإقليمي والدولي .

والمراجع لعدد المرّات التي مورس فيها هذا الحق الظالم بشكل عام ، يجد أنّه قد تم تمرير ظلم دول عديدة في العالم فقط لأنّ دولة تملك حق الفيتو قد استخدمته لعدم مناقشة واتخاذ التدابير المناسبة لمعاقبة الدولة المعنية الظالمة .
ومثال على الاستخدام غير العادل والفوقي والظالم لحق الفيتو هو ما تستخدمه واستخدمته الولايات المتحدة لرد أي مشروع أو قرار يدين انتهاكات النّظام الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني خاصّة والعربي بشكل عام.

حلف الناتو

NATO

هي منظمة تأسست عام 1949 م وتسمى أيضا منظمة حلف شمال الأطلسي , وتهدف بشكل أساسي إلى حماية حرية الدول الأعضاء من خلال مشاركة جميع دول الأعضاء بالقوى والمعدات العسكرية مما يساعد على تحقيق تنظيم عسكري لهذا الحلف ,وقد استخدمت عاصمة بلجيكا بروكسل مقرا لقيادته , وتم عمل هذا الحلف بناءا علي معاهدة شمال الأطلسي .
تم التوقيع على المعاهدة في واشنطن في 4 ابريل 1949 م , وقد اعتمدت اللغة الانجليزية والفرنسيه لغة رسمية لهذا الحلف ، وقد تكون هناك دول ذات علاقة ممتازة مع حلف الناتو ولكنها ليست جزءا رسمي من الحلف تسمى حليف رئيسي لحلف الناتو .
وتشكل حلف الناتو من اثنا عشر دولة تضم الدول التالية : بلجيكا وكندا والدنمارك وفرنسا وايسلندا و إيطاليا و لوكسمبورغ وهولندا , النرويج , البرتغال , انجلترا و الولايات المتحدة الأمريكية , وأصبح عددها ثمانية وعشرون دولة عند انضمام الدول التالية : اليونان ,تركيا , ألمانيا , إسبانيا , جمهورية التشيك , المجر , بولندا , بلغاريا , إستونيا لاتفيا , لتوانيا , رومانيا , سلوفاكيا , سلوفينيا, ألبانيا , كرواتيا . وقد كانت الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تمتلك القوة العسكرية الأكبر داخل الحلف بالمقارنة مع باقي الدول الأخرى .
وبتوحد القوات السوفياتية في دول شرق أوروبا أحست دول الغرب بتهديد سوفياتي عليهم مما أدى بدول غرب أوروبا إلى التعاون والإتحاد مع الولايات المتحدة وتكوين الحلف .
ويعمل هذا الحلف إضافة لحماية دول الأعضاء , بحماية دول العالم بشكل عام , وحفظ الامن والاستقرار والوقوف في وجه التهديدات الأمنية الجديدة ..

الديمقراطية والجمهورية ؟

Democratic and Republican

يستخدم كلا النموذجين نظاما تمثيليا. حيث يقوم المواطنون بانتخاب السياسيين لتمثيل اهتماماتهم وتشكيل الحكومة.
في الجمهورية يقوم الدستور أو ميثاق الحقوق بحماية بعض الحقوق غير القابلة للتصرف والتي لا يمكن تغييرها من قبل الحكومة، حتى ولو كانت منتخبة بأغلبية أصوات الناخبين.
في الديمقراطية الأغلبيات ليست مقيدة، ويمكنها فرض رأيها على الأقلية.

ما هي الديمقراطية؟

الديمقراطية هي شكل من أشكال الحكومات التي يكون فيها كل المواطنين المؤهلين لهم الحق في المشاركة، إما بشكل مباشر أو عن طريق ممثلين منتخبين لهم، في اقتراح وتعديل ووضع القوانين.
لتبسيط الفكرة، هي شكل من أشكال الحكومات التي يختار فيها الناس حكومتهم وصوت الأغلبية هو الحاكم.
وعند تكوين الأغلبية، تصمت الأقلية ولا يكون لهم صوت.

ما هي الجمهورية؟

مفهوم الجمهورية المعروف اليوم يشير إلى ديمقراطية ممثلة برئيس منتخب للدولة، وهو رئيس الجمهورية، يقوم بتأدية وظيفته لفترة محددة.
حتى في الجمهورية، صوت الأغلبية هو الحاكم عن طريق الممثلين المنتخبين، ويوجد ميثاق أو دستور مكون من الحقوق الأساسية التي تحمي الأقليات من التهميش.

هل تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية ديمقراطية أم جمهورية؟

تعد الولايات المتحدة الأمريكية جمهورية. القسم “أتعهد بالولاء لعلم الولايات المتحدة الأمريكية، وللجمهورية، أمة واحدة بعد الله، غير قابلة للتقسيم، بالحرية والعدل للجميع”.

معاهدة شنغن

Schengen
المعاهدة تسمح بتنقل حر عبر حدود الدول الموقعة عليها لحاملي تأشيرة أي منها (الأوروبية)
تاريخ الحدث:14  يونيو  1985
المكان:  شنغن
نوع الحدث: سياسي واقتصادي
الدولة:  أوروبا

معاهدة وقعتها خمس دول أوروبية، هي: ألمانيا وفرنسا وهولندا وبلجيكا ولكسمبورغ، في 14 يونيو/حزيران 1985، وانضمت إليها لاحقا دول أوروبية أخرى. وهي تسمح بتنقل حر عبر حدود الدول الموقعة عليها لحاملي تأشيرة أي منها.
 
سميت المعاهدة بهذا الاسم نسبة إلى قرية لكسمبورغية تقع في المثلث الحدودي بين لكسمبورغ وألمانيا وفرنسا، جرى فيها التوقيع.
وفي 19 يونيو/حزيران 1990 وقعت معاهدة ثانية في قرية شنغن اللكسمبورغية حددت الآليات القانونية للتنفيذ.
ولم يبدأ سريان المعاهدة عمليا إلا في 1995، واستلزم توسيعُ فضاء شنغن على مستوى أوروبا معاهدةً أخرى وُقّعت في
2 أكتوبر/تشرين الأول 1997 في أمستردام بهولندا.
وفي 2004 انضمت دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي إلى فضاء شنغن عدا بريطانيا وجمهورية أيرلندا.
وفي 12 ديسمبر/كانون الأول 2007 توسع نطاق المعاهدة ليشمل دولا انضمت حديثا إلى الاتحاد الأوروبي، عدا قبرص وبلغاريا ورومانيا، كما أنه بات يشمل النرويج وآيسلندا.
 
وتوسع نطاق المعاهدة مجددا في 12 ديسمبر/كانون الأول 2008 ليشمل سويسرا، مع أنها ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي.
وقبل هذا عدلت معاهدة لشبونة -الموقعة في 13 ديسمبر/كانون الأول 2007- القواعد القانونية المنظمة لفضاء شنغن بما سمح بتعاون أمني وقضائي أكبر بين الدول المشاركة في هذا الفضاء، سواء تعلق الأمر بالتأشيرات أو بالهجرة أو باللجوء السياسي.
وفي نهاية أبريل/نيسان 2011 ثار لغط كبير عقب منح إيطاليا تأشيرات شنغن لعشرين ألف مهاجر تونسي، تسمح لهم بالتنقل في أوروبا. وأغضب القرار فرنسا التي أثارت احتمال تعديل المعاهدة.
 
تضم منطقة شنغن 26 دولة، 22 منها أعضاء في الاتحاد الأوروبي، و4 لا تنتمي إليها هي سويسرا وأيسلندا والنرويج ولختنشتاين.
تسمح شنغن لنحو أربعمئة مليون مواطن في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المقيمين بصفة قانونية، بحرية التنقل عبر الدول الأعضاء.
وفي محاولة من الاتحاد للحفاظ على أمن القارة، أنشأ عام 2004 الوكالة الأوروبية فرونتيكس المكلفة بمراقبة الحدود، ووصلت ميزانيتها عام 2015 إلى 114 مليون يورو، وهي الميزانية التي اعتبرت غير متناسبة والدور المطلوب من الوكالة أداؤه.

وفاة مخترع البريد الإلكتروني


مخترع البريد الإلكتروني

توفي مخترع البريد الإلكتروني (الإيميل)، راي توملينسون، عن عمر 74 عاما، إثر إصابته بنوبة قلبية.
وأكدت شركة ريثيون، التي يعمل بها توملينسون، الأحد وفاته.
وكان المبرمج الأمريكي الراحل قد واتته فكرة تبادل الرسائل الإلكترونية من شبكة إلى أخرى عام 1971.
وتضمنت الفكرة استخدام رمز "@" في عناوين البريد الإلكتروني، وهو ما أصبح متعارفا عليه حاليا.
وأرسل توملينسون ما يُعرف حاليا بأول رسالة إلكترونية من مقر عمله في مدينة بوسطن الأمريكية، إذ شغل منصب مهندس في شركة الأبحاث بولت وبيرانيك ونيومان.
ولعبت الشركة دورا كبيرا في تطوير النسخة الأولية من الانترنت، والتي عرفت بـ "أربانيت".
لكن توملينسون قال لاحقا إنه لا يستطيع تذكر رسالة الاختبار الأولى، واصفا إياها بأنها "قابلة للنسيان تماما".
ونالت أعمال توملينسون الكثير من التقدير عام 2012، إذ أُدرجت ضمن قائمة أكثر أعمال الانترنت شهرة.
وحصل توملينسون على العديد من الجوائز والأوسمة.
"لاتخبر أحدا"

ray_tomlinson
ray_tomlinson 

حصل توملينسون على تقدير كبير بسبب ابتكاره   
ونقلت وكالة أسوشيتدبرس عن زملائه في العمل قولهم إن كان متواضعا وبسيطا للغاية، وإنه من المدهش أنه لم يكن يراجع باستمرار بريده الالكتروني.
وحسب مقال نشرته مجلة فوربس الامريكية عام 1998 فإن توملينسون أطلع أحد زملائه في العمل على فكرة تبادل الرسائل الإليكترونية بعد نجاح اول تجربة لكنه قال له "لاتخبر احدا بذلك فليس هذا ما نعمل لأجله هنا".
ولم يستغرق الامر سوى بضع سنوات ليتحول البريد الإليكتروني إلى وسيلة سريعة لتبادل الرسائل.
وقال المتحدث باسم شركة ريثيون "لم يكن الامر مخططا فقد كان توملينسون يلهو ببعض الادوات".
وفي مقابلة أجراها توملينسون في وقت سابق قال إنه ابتكر البريد الإليكتروني فقط لأنها كانت تبدو فكرة أنيقة مضيفا أن أول بريد إليكتروني تم إرساله من جهاز كومبيوتر إلى جهاز أخر مجاور.
واستخدم توملينسون الرمز @ لأنه كان بحاجة لرمز يستخدمه في عنوان البريد الإليكتروني ولايمكن استخدامه في عناوين المواقع الاليكترونية فنظر إلى لوحة المفاتيح واختار الرمز @.
 

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

الفارابي فيلسوف المدينة الفاضلة : حياته و دراساته

من هو الفارابي و أين ولد ؟ الفيلسوف أبو ناصر الفارابي هو محمد بن محمد بن طرخان، و المعروف في الغرب باسم ألفرابيوس. ولد في ما يعرف الآن بكازا...