أهميّة البكتيريا في الحياة

أهميّة البكتيريا في الحياة
 
تعدّ البكتيريا إحدى الكائنات الحية التي تعيش حولنا في جميع الأوقات والتي لها أيضاً تأثيرٌ كبيرٌ على حياتنا اليومية بالرغم من كونها كائناتٍ لا تُرى بالعين المجردة. والعديد من الناس يعرفون من البكتيريا الجوانب السلبية التي تسبّبها للإنسان؛ كالأمراض المختلفة التي تسببها للإنسان والتي تكون صعبةً جداً في كثيرٍ من الأحيان، ولكن البكتيريا في الحياة لا تقتصر على الجوانب السلبية بل إنّ لها أهمية كبيرة في حياة الإنسان بحيث لا يستطيع الإنسان العيش على سطح الأرض من دون هذه البكتيريا.

إذ إنّ أوّل ما تفيد فيه البكتيريا والتي تنعكس على حياة الناس وعلى كوكب الأرض بأكمله هو أنّها تدخل في دورة المواد والعناصر المختلفة على سطح الأرض، فالبكتيريا الموجودة في التربة وفي المحيطات تقوم بتفكيك المواد العضوية المختلفة الموجودة في تلك المناطق وتحولها إلى مواد أساسية كانت تتكون منها، ومن ثم تكمل هذه المواد دورتها في الحياة فبعضها يصعد إلى الهواء وبعضها يبقى في التربة فيزيد من خصوبة هذه التربة، فلذلك تعمل البكتيريا على توفير السماد الطبيعي للنباتات الموجودة في التربة، كما أنّ البكتيريا الموجودة في المياه تعمّل على تنظيف المياه وتنقيتها من العديد من المواد العضوية وغير العضوية التي تسبب تلوّث المياه.

كما أنّ البكتيريا الموجودة في داخل جسم الإنسان تلعب أيضاً دوراً هاماً في حياته فليست جميعها من النوع الذي يسبب الأمراض، إذ إنّ البكتيريا الموجودة في داخل الجهاز الهضمي للإنسان على سبيل المثال تعمل على تحليل المواد الغذائية التي تدخل الجسم فتساعد بذلك في عملية الهضم.

للبكتيريا العديد من الاستعمالات المختلفة في حياة الإنسان وفي الصناعات المختلفة، كما أنّ لها دوراً هاماً في الجانب الاقتصادي أيضاً، إذ إنّها على سبيل المثال تدخل في تصنيع المواد الغذائية المختلفة التي نقوم باستهلاكها يومياً، وربما كانت أبسط الأمثلة على ذلك هي البكتيريا التي تقوم بتحويل الحليب إلى مشتقاته المختلفة، فبعض أنواع البكتيريا تساعد في تحويل الحليب إلى الزبدة، واللبن، والجبن، وغيرها.

وكذلك فإنّها تستخدم في المجالات الطبية أيضاً، فهي تدخل في إنتاج بعض الفيتامينات على سبيل المثال كفيتامين ب وفيتامين K، وتدخل أيضاً في إنتاج الإنسولين والذي يستعمل لعلاج السكري، كما يتم استخدامها لإنتاج المضادات الحيوية وبعض المواد الأخرى، وبالإضافة إلى ذلك تدخل البكتيريا في الصناعات المختلفة غير الصناعات الغذائية والدوائية كصناعة الجلود على سبيل المثال. هذه بعض من فوائد البكتيريا ويوجد غيرها الكثير، ومنها ما زال غير مكتشف حتى وقتنا الحالي أيضاً.

ما هي رياح الخماسين

مصدر رياح الخماسين:

تأتي رياح الخماسين من الصحرء العربيّة الكبرى ، وهي رياح حارّة وجافّة ، تكون جنوبيّة شرقيّة ، تتّجه نحو بلاد الشام ، وأيضاً باتّجاه مصر ، محمّلة بالرمال بكميّات كبيرة ، قد تصل إلى أطنان، ولكونها تنشط في شهر نيسان أي بعد خمسين يوم من الدخول في فصل الرّبيع ، سميت برياح الخماسين ، وتصل سرعتها بحدود 140 كم / س ، فتؤدي إلى انخفاض ملحوظ في الرؤية ، وأيضاً إلى ارتفاع في درجات الحرار بشكل سريع جدّاً ، ولكنّها قلما تهبّ على أكثر من يومين ، ولا تتجاوز الأربعة أيّام على الأكثر .
ونتيجة انخفاضات جويّة ، التي تكون مندفعة بالاتجاه الشرقي ، عن طريق شواطئ البحر الأبيض المتوسّط الجنوبيّة ، أو عن طريق شمال أفريقيا ، تنشأ هذه الرّياح ، التي تشكّل جزءاً من مناخ تلك المناطق ، وتكون مصاحبةً لها أمطار رعديّة ، تهطل نتيجة لهبوب الرياح الغربيّة أو الشماليّة الغربيّة ، وكثيراً ما تكون أمطاراً طينيّة ، عبارة عن أتربة وماء .
إنّ آثار الرّياح الخماسينيّة وما تحدثه من منخفضات كثيرة ، وأهمّها أنّها من خلال اجتيازها للمناطق الصحراويّة ، متّجهة نحو بلاد الشام ومصر ، تحدث طقساً مغبرّاً يكون ماطراً ودافئاً على الأغلب ، فتحمل معها الغبار بآلاف الأطنان ، وكلّما كانت ذرّاته صغيرة الحجم ، استطاع الهواء حملها لارتفاعات أعلى ، وإلى مسافاتٍ بعيدة جدّاً ، ويكون مصدر الغبار الصحراء الغربيّة ، وأيضاً من شمال إفريقيا .
كثيرةٌ هي الأضرار التي تحدثها الرّياح الخماسينيّة ، إن كان في البيئة أو على الإنسان ، من نقل الأمراض وخاصّة الحساسيّة وصعوبة التنفّس والزكام ، وتلوّث الجوّ ، وكثيراً ما أغلقت موانئ ومطارات في تلك المناطق ، نتيجة لتعطّل في حركة السير والمركبات ، وكثيراً ما تعطّلت مرافق عامّة في الدول التي تستضيف هذه الرياح ، وفي مصر حدث أن توقّفت ملكات النحل عن البيض بسبب رياح الخماسين ، وسقطت الكثير من أزهار النباتات، وتعطّلت حركة الصيد .

* أسماء الرياح الخماسين في بعض الدول :

- الرياح الخماسينيّة : تطلق هذه التسمية تحديداً في بلاد الشّام .
- القبلي : وهي تسمية خاصّة في السّودان .
- الشروقي : وهي تسمية في أوروبا ، إذ قليلاً يحصل أن تصل هذه الرياح إلى أوروبا ، وتكون محمّلة بالرمال والغبار .
- الطوز : وهي تسمية خاصة بدول الخليج العربي ، والعراق .

ما هو مصدر الرياح

ما هو مصدر الرياح
كثيراً ما نسمع أنّ منطقة جغرافية ما مناخها صحراوي، بينما منطقة أخرى مناخها استوائيّ، فما هو المناخ؟ يمكن تعريف المناخ بأنّه عبارة عن وصف لحالة الجو على المدى البعيد، أي أنّ المناخ هو الذي يصف الحالة الجوية لمنطقة جغرافيّة معيّنة لفترة زمنيّة طويلة المدى، قد تصل إلى فصل بأكمله، والمناخ يتألّف من ثلاثة عناصر رئيسيّة، وهي: درجة الحرارة، والضغط الجوي والرّياح التي نحن بصدد الحديث عنها في مقالنا هذا.

الرياح

هي عبارة عن انتقال أو تحرّك للكتل الهوائيّة من منطقة إلى أخرى بشكل أفقي في الجو، وذلك تبعاً لاختلاف قيم الضغط الجوي من منطقة إلى أخرى؛ بحيث تتحرّك الرياح دائماً حركة تسارعيّة من المناطق ذات الضغط الجوي المرتفع إلى المناطق ذات الضغط الجوي المنخفض. وهنالك الكثير ممّن يخلطون بين الريح والرياح؛ إذ إنّ لكلٍّ منهما دلالة مختلفة عن الأخرى، فالريح دائماً تدل على العذاب و العقاب والتخويف والسخط كالريح التي عذّب الله عزّ وجل بها الأقوام السابقة كما في قوله سبحانه وتعالى : "أما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية"، بينما الرّياح دائماً ما تدلّ على النعمة وتبشر بالخير؛ فالرّياح نعمة من الله عزوجل كما جاء في قوله الكريم : "وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدى رحمته".

والمصدر الذي نشأت منه الرياح هو الطاقة الشمسيّة؛ بحيث يتمّ تحويل ما نسبته 1% من إجمالي الإشعاع الشمسي الساقط على الأرض إلى رياح، ويرجع ذلك إلى أربعة عوامل رئيسيّة وهي:
  1. التباين الحاصل في تسخين الأرض بين منطقة خط الاستواء والقطبين الشمالي والجنوبي، وذلك بسبب وجود الشمس على خط الاستواء والمناطق القريبة منه بشكل عمودي، لذا تتلقّى هذه المناطق كميّات كبيرة من الإشعاع الشمسي، ممّا يؤدّي إلى تسخين سطح الأرض في تلك المناطق، والّتي تعمل بدورها على تسخين الكتلة الهوائية التي تعلوها، وبالتالي تقلّ كثافتها وترتفع إلى أعلى؛ بحيث تحدث خلخلة في ضغط الهواء، أمّا في مناطق الأقطاب فإنها تتلقّى كميّةً قليلة جداً من الإشعاع الشمسي، لذا يكون سطح الأرض بارداً، وهذا يؤدّي إلى تبريد الكتلة الهوائية التي تعلوه، فتزداد كثافتها وتهبط إلى أسفل لتذهب إلى المناطق الأسخن وذات الضغط المنخفض، لتأتي بعد ذلك كتلة هوائيّة أخرى وتحلّ محلها، ويكون هذا التأثير على مستوى سطح الأرض كاملاً.
  2. التباين الحاصل في تسخين سطح الأرض بين اليابسة والبحار والمحيطات، وذلك بسبب السعة الحراريّة الكبيرة للماء؛ إذ تسخن اليابسة بسرعة أكبر من المياه في النهار ممّا يؤدّي إلى تسخين الكتلة الهوائية التي تعلوها فتقلّ كثافتها ويقل ضغطها، وتحلّ محل الكتلة الهوائية الموجودة فوق سطح الماء، بينما تنعكس هذه العمليّة ليلاً؛ بحيث تحتفظ المياه بالحرارة فتكون أسخن من اليابسة، ممّا يؤدّي إلى تسخين الطبقة الهوائية التي تعلوها لتقل كثافتها وضغطها لترتفع إلى أعلى، وتحلّ محل الكتلة الهوائية الباردة الموجودة فوق اليابسة، وهذا ما يسمّى نسيم البر والبحر.
  3. التباين الحاصل في تسخين سطح الأرض تبعاً لاختلاف ارتفاعها؛ بحيث تكون المناطق المرتفعة ذات حرارة أعلى، بينما المناطق المنخفضة ذات حرارة أقل، وتحدث الآلية هنا بشكل مشابه تماماً للآلية السابقة.
  4. دوران الأرض حول محورها الواصل بين قطبيها بسرعة زاوية ثابتة؛ بحيث تكون أقصى سرعة عند خط الاستواء والّتي تبلغ 1600كم/ساعة، لتنخفض بشكل تدريجي كلّما ابتعدنا عن خط الاستواء واقتربنا نحو القطبين؛ بحيث تنخفض إلى الصفر عند القطبين

ما معنى الحصان الميكانيكي

ما هو الحصان الميكانيكي
الحصان الميكانيكي :
عبارة عن وحدة قياس تستخدم في علم الفيزياء، وهي وحدة قياس للقدرة، إن الوحدة الرسمية لقياس القدرة هي الواط ، ولكن درج منذ القدم إستخدام لفظ الحصان الميكانيكي كوحدة للقدرة، ويعادل الحصان الميكانيكي سبعمائة وستة وأربعون واطا ، أي 0.746 كيلو واط.
 
إن أكثر مجال حالياً تستخدم فيه وحدة الحصان الميكانيكي هو قياس قدرة محركات السيارات والآليات وماكينات التصنيع، فمثلاً عند شرائك سيارة جديدة تجد من ضمن البيانات والمعلومات على بطاقة التعريف بالسيارة قدرة السيارة بالحصان الميكانيكي، فمثلا تجد قدرة احدى السيارات 200 حصان ميكانيكي ، وهذا يعني أن قدرتها تبلغ بالكيلو واط كما يلي:
200 * 0.746 = 149.2 كيلو واط.

و هذا هو معنى الحصان الميكانيكي ، حيث أن الحصان الميكانيكي وحدة قدرة ، وتعرف القدرة في علم الفيزياء بأنها الشغل المنجز خلال وحدة الزمن، كما ويعرف الشغل بأنه مقدار الطاقة المبذولة، ويقاس الشغل بوحدة الجول أو وحدة الكيلو واط * ساعة.
و عليه فعند حساب وحدة القدرة حسب قوانين الفيزياء فإن القدرة وكما عرفناها بأنها عبارة عن الشغل المبذول خلال وحدة الزمن تكون وحدتها كما يلي:
و حدة الشغل مقسومة على وحدة الزمن تساوي وحدة القدرة ( كيلو واط * ساعة ) ÷ ساعة = كيلو واط'
و بذلك تكون وحدة القدرة هي كيلو واط ، والوحدة الصغيرة هي الواط والتي تقدر بما يعادل سبعمائة وستة وأربعون حصانا ميكانيكياً.
على الرغم من أن وحدة الحصان ليست وحدة رسمية وقياسية مثل الواط والكيلو واط إلا انها ولأسباب مختلفة لا زالت تستخدم بشكل كبير وخاصة في مجال صناعة السيارات، فلا زالت الشركات في تنافس لرفع القدرة الحصانية، حيث أن القدرة الحصانية في السيارات ليس بالضرورة أن تكون مرتبطة بشكل طردي دقيق مع سعة المحرك أو عدد الإسطوانات داخل جسم المحرك، فقد يتشابه محركان في عدد الإسطوانات والسعة ويختلفان في القدرة الحصانية وهنا سر التقنية في الصناعة.

المشاركات الشائعة

مشاركة مميزة

الفارابي فيلسوف المدينة الفاضلة : حياته و دراساته

من هو الفارابي و أين ولد ؟ الفيلسوف أبو ناصر الفارابي هو محمد بن محمد بن طرخان، و المعروف في الغرب باسم ألفرابيوس. ولد في ما يعرف الآن بكازا...